كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 23)

عب (¬1).
706/ 162 - "عَنْ عَطَاءٍ: أَنَّ النَّبِىَّ -صلى اللَّه عليه وسلم- صَلَّى مَرَّةً بَعْدَ الأَرْبَعِ، فَصَلَّى رَكْعَتَيِن ثُمَّ سَلَّمَ، فَقَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ فَقَالَ: أَخُفِّفَت عَنَّا الصَّلَاةُ يَا نَبِىَّ اللَّهِ؟ قَالَ: وَمَا ذَاكَ؟ قَالَ: سَلَّمْتَ فِى رَكْعَتَينِ، قَالَ: فَرَكَعَ رَكْعَتَينِ، أَوْفَى بِهِمَا وَلَمْ يَسْتَقْبِلْ الصَّلَاةَ وَافِيَةً، فَلَمَّا سَلَّمَ (*) سَجْدَتِى السَّهْوِ".
عب (¬2).
706/ 163 - "عَنْ عَطَاءٍ قَالَ: لَمَّا أَمَّرَ النَّبِىُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- عُثْمَانَ بْنَ أَبِى العَاصِ عَلَى الطَائِفِ قَالَ لَهُ فِى قَوْلٍ مِنْ ذَلِكَ: أَقْدِرِ النَّاسَ بأضْعَفِهِمْ، فَإِنَّ فِيهمْ الكَبِيرَ، وَالضَّعِيفَ، وَذَا الحَاجَةِ وَإِذَا كُنْتَ وَحْدَكَ فَطَوِّلْ ما شئت، وَإِذَا أَتَاكَ المُؤَذِّنُ يُرِيدُ أَنْ يُؤَذِّنَ فَلا تَمْنَعْهُ".
عب (¬3).
¬__________
(¬1) مصنف عبد الرزاق - باب: السعى إلى الصلاة - جـ 3 ص 211، 212 رقم 5368 عبد الرزاق، عن ابن جريج، عن عطاء قال: بينا النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- يخطب إذ قال اجلسوا فسمعه ابن مسعود فجلس بباب المسجد في جوف المسجد فقال له النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- تعال يا عبد اللَّه.
(¬2) مصنف عبد الرزاق - باب: صلاة النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- جـ 2 ص 297، 298 رقم 3443.
بلفظ: عبد الرزاق عن ابن جريج قال: حدثنى عطاء أن النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- صلى مرة بعض الأربع فصلى ركعتين ثم سلم فقام إليه رجل فقال اخففت عنا من الصلاة يا نبى اللَّه قال وما ذاك؟ قال سلمت في ركعتين قال: لا ثم قام فركع ركعتين أوفى بهما ولم يستقبل الصلاة وافية فلما سلم سجد سجدتى السهو.
(*) هكذا بالأصل ويوجد سقط كلمة: سجد.
(¬3) مصنف عبد الرزاق - باب تخفيف الإمام - جـ 2 ص 363 رقم 3716.
بلفظ عبد الرزاق عن ابن جريج، عن عطاء قال: لما أَمَّر النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- عثمان بن أَبى العاص قال له في قول من ذلك: أقدر الناس بأضعفهم، فإن فيهم النحو من هذا الخبر، وإذا كنت وحدك فطوّل ما شئت، وزاد آخرون عن عطاء في حديثه هذا، حين أمره النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- على الطائف قال: وإن أتاك المؤذن يريد أن يؤذن فلا تمنعه ونحوه الحديث الذى بعده رقم 3717.

الصفحة 827