كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 23)

706/ 164 - "عَنْ عَطَاءٍ: أَنَّهُ بَلَغَهُ أَنَّ النَّبِىَّ -صلى اللَّه عليه وسلم- قَالَ: إِنِّى لأُخَفِّفُ الصَّلَاةَ إن أَسْمَعُ بُكَاءَ الصَّبِىِّ خشية أن تفتتن أمه".
عب (¬1).
706/ 165 - "عَنْ عَطَاءٍ قَالَ: سَمِعْنَا أَنَّ صَلَاةَ التطوع تُكْرَهُ نِصْفَ النَّهَارِ إِلَى أَنْ (تربع) (*) الشمس، وَحِينَ يَحِينُ طُلُوعُ الشَّمْسِ، وَحِينَ يَحِينُ كُرُوبُهَا، قَالَ: بَلَغَنِى أَنَّهَا تَطْلُعُ بَيْنَ قَرْنَى الشَّيْطَانِ، وَتَغْرُبُ بَيْنَ قَرْنَيْهِ".
عب (¬2).
706/ 166 - "عَنْ عَطَاءٍ قَالَ: دَعَا النَّبِىُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- لِعَيَّاشِ بْنِ أَبِى رَبِيعَةَ، وَالوَلِيدِ ابْنِ الوَلِيدِ، وَسَلَمَةَ بْنِ هِشَامٍ، وَالمُسْتَضْعَفِينَ مِنْ عِبَادِكَ" (* *).
¬__________
(¬1) مصنف عبد الرزاق - باب: تخفيف الإمام جـ 2 ص 365 رقم 3723.
بلفظ: عبد الرزاق عن الثورى، عن أَبى الحويرث الزرقى قال: سمعت على بن حسين يقول: قال النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- إنى لا سمع صوت النبى ورائى فاخفف الصلاة شفقًا أن تفتتن أمه وقبله الحديث رقم 3722.
وقبله الحديث الموافق للأصل رقم 3722 بلفظ: عبد الرزاق عن ابن جريج قال أخبرنى عطاء أنه بلغه أن النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: إنى لأخفف الصلاة إذ أسمع بكاء الصبى خشية أن تفتتن أمه.
(*) هكذا بالأصل والصواب: تزيغ.
(¬2) مصنف عبد الرزاق - باب: الساعة التى يكره فيها الصلاة - جـ 2 ص 424 رقم 3947.
بلفظ: عبد الرزاق عن ابن جريج، عن عطاء قال: سمعت أن صلاة التطوع تكره نصف النهار إلى أن تزيغ الشمس، وحين يحين طلوع الشمس، وحين يحين غروبها، قال: بلغنى أنها تطلع بين قرنى الشيطان، وتغرب بين قرنيه.
(* *) هكذا بالأصل.

الصفحة 828