كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 23)

- فوائد:
- قال ابن القطان: عبد الرَّحمَن بن أبي ليلى، عن ابن أم مكتوم، وسنه لا تقتضي له السماع منه، فإنه ولد لست بقين من خلافة عمر. «بيان الوهم والإيهام» ٢/ ٥٥١.
- وقال المِزِّي: قال أَبو عبد الرَّحمَن النَّسَائي: قد اختلف على ابن أبي ليلى في هذا الحديث، فرواه بعضهم عنه مُرسلًا. «تحفة الأشراف» (١٠٧٨٧).
١٠٢٦٤ - عن عبد الله بن شداد بن الهاد، عن ابن أم مكتوم؛
«أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أتى المسجد، فرأى في القوم رقة، فقال: إني لأهم أن أجعل للناس إماما، ثم أخرج، فلا أقدر على إنسان يتخلف عن الصلاة في بيته،

⦗٣٢⦘
إلا أحرقته عليه، فقال ابن أم مكتوم: يا رسول الله، إن بيني وبين المسجد نخلا وشجرا، ولا أقدر على قائد كل ساعة، أيسعني أن أصلي في بيتي؟ قال: أتسمع الإقامة؟ قال: نعم، قال: فأتها» (¬١).
- وفي رواية: «أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم استقبل الناس في صلاة العشاء، فقال: لقد هممت أن آتي هؤلاء الذين يتخلفون عن هذه الصلاة، فأحرق عليهم بيوتهم، فقام ابن أم مكتوم، فقال: يا رسول الله، لقد علمت ما بي، وليس لي قائد، قال: أتسمع الإقامة؟ قال: نعم، قال: فاحضرها، ولم يرخص له».
أخرجه أحمد (١٥٥٧٢) قال: حدثنا عبد الصمد، قال: حدثنا عبد العزيز، يعني ابن مسلم. و «ابن خزيمة» (١٤٧٩) قال: حدثنا عيسى بن أبي حرب، قال: حدثنا يحيى بن أبي بكير، قال: حدثنا أَبو جعفر الرازي.
كلاهما (عبد العزيز، وأَبو جعفر) عن حصين بن عبد الرَّحمَن، عن عبد الله بن شداد بن الهاد، فذكره (¬٢).
- قال ابن خزيمة: هذه اللفظة: «وليس لي قائد» فيها اختصار أراد، علمي، وليس قائد يلازمني، كخبر أبي رَزين، عن ابن أم مكتوم.
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد.
(¬٢) المسند الجامع (١٠٧٠٣)، وأطراف المسند (٦٧٧٩)، ومَجمَع الزوائد ٢/ ٤٢.
والحديث؛ أخرجه الدارقُطني (١٤٣٠).

الصفحة 31