كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 23)

- فوائد:
- قال عبد الرَّحمَن بن أبي حاتم الرازي: سألتُ أبي عن حديثٍ؛ رواه محمد بن كثير المصيصي، عن الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن عَمرو بن أُمية الضمري، قال رأيت النبي صَلى الله عَليه وسَلم يمسح على الخفين والعمامة.
فقال أبي: إنما هو أَبو سلمة، عن جعفر بن عَمرو بن أُمية، عن أبيه، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم. «علل الحديث» (١٧٩).
١٠٢٦٦ - عن جعفر بن عَمرو بن أُمية، أن أباه عَمرو بن أُمية أخبره؛
«أنه رأى النبي صَلى الله عَليه وسَلم يحتز من كتف شاة في يده، فدعي إلى الصلاة، فألقاها والسكين التي يحتز بها، ثم قام فصلى ولم يتوضأ» (¬١).
- وفي رواية: «رأيت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يأكل ذراعا يحتز منها، فدعي إلى الصلاة فقام، فطرح السكين، فصلى ولم يتوضأ» (¬٢).
- وفي رواية: «أنه رأى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم احتز من كتف فأكل، فأتاه المؤذن، فألقى السكين، ثم قام إلى الصلاة ولم يتوضأ» (¬٣).
- وفي رواية: «أنه أبصر رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يأكل من كتف ينهس منها، ويجيء إلى الصلاة، فيصلي ولم يتوضأ» (¬٤).
- وفي رواية: «عن الزُّهْري، قال: حضرت عشاء الوليد، أو عبد الملك, فلما حضرت الصلاة قمت لأتوضأ، فقال جعفر بن عَمرو بن أُمية: أشهد على أبي, أنه شهد على رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم , أنه أكل طعاما، مما غيرت النار، ثم صلى، ولم يتوضأ» (¬٥).

⦗٣٦⦘
أخرجه عبد الرزاق (٦٣٤) عن مَعمَر. و «الحميدي» (٩٢٢) قال: حدثنا سفيان. و «ابن أبي شيبة» (٥٣٤) قال: حدثنا الفضل بن دُكَين، عن إبراهيم بن إسماعيل.
---------------
(¬١) اللفظ للبخاري (٥٤٠٨).
(¬٢) اللفظ للبخاري (٦٧٥).
(¬٣) اللفظ لأحمد (١٧٧٦٢).
(¬٤) اللفظ لأبي يَعلى.
(¬٥) اللفظ لابن ماجة.

الصفحة 35