كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 23)

- وأخرجه عبد الرزاق (١٧٤٥٨) عن مَعمَر، عن الزُّهْري؛
«أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قضى في الأنف الدية».
• وأَخرجه ابن أَبي شيبة (٢٧٧٢٣ و ٢٩٦٩١) قال: حدثنا عبد الرحيم بن سليمان، عن أَشعث. و «أَبو داود» في «المراسيل» (٢٦٣) قال: حدثنا قتيبة، قال: حدثنا الليث، عن ابن الهاد.
كلاهما (أَشعث بن سَوَّار، ويزيد بن عبد الله بن الهاد) عن ابن شهاب الزُّهْري، قال:
«قَضَى رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم فِي الصُّلْبِ الدِّيَةُ» (¬١).
- وفي رواية: «عن ابن شهاب، قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَليه وسَلم: فِي الصُّلبِ الدِّيَةُ»، مُرسَلٌ (¬٢).
• وأخرجه عبد الرزاق (١٨٦٧٦) عن محمد بن راشد، عن مَعمر، عن الزُّهْري؛ في الصُّلْب إِذا كُسر، الدِّيَةُ كاملةً. موقوفٌ.
• وأخرجه أَبو داود في «المراسيل» (١٠٦) قال: حدثنا موسى بن إسماعيل، قال: قال: حماد: قلت لقيس بن سعد: خذ لي كتاب محمد بن عَمرو بن حزم، فأعطاني كتابا، أخبر أنه أخذه من أَبي بكر بن محمد بن عَمرو بن حزم؛
«أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم كتب لجده، فقرأته فكان فيه ذكر ما يخرج من فرائض الإبل فقص الحديث إلى: أن يبلغ عشرين ومئة، فإذا كانت أكثر من ذلك، فعد في كل خمسين حقة، وما فضل فإنه يعاد إلى أول فريضة من الإبل، وما كان أقل من خمس وعشرين، ففيه الغنم في كل خمس ذَوْدٍ شاة، ليس فيها ذكر، ولا هرمة، ولا ذَات عَوَار من الغنم» (¬٣).
---------------
(¬١) اللفظ لابن أبي شيبة.
(¬٢) تحفة الأشراف (١٩٣٩٦).
(¬٣) تحفة الأشراف (١٩٥٦٩)، والمطالب العالية (٨٨٩).
- فوائد:
- قال عباس الدُّوري: سمعت يحيى بن مَعين، يقول: حديث عَمرو بن حزم، أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم كتب لهم كتابا، فقال له رجل: هذا مسند؟ قال: لا، ولكنه صالح، قال الرجل ليحيى: فكتاب علي بن أبي طالب، أنه قال: ليس عندي من رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عهد إلا هذا الكتاب؟ فقال: كتاب علي بن أبي طالب هذا أثبت من كتاب عَمرو بن حزم. «تاريخه» (٦٤٧).

⦗٧٩⦘
- وقال ابن طهمان: سمعت يحيى بن مَعين يقول: سليمان بن داود الشامي، روى عن الزُّهْري حديث عَمرو بن حزم، ليس هو بشيء، ولم يتابع سليمان بن داود في حديث عَمرو بن حزم أحد، وليس في الصدقات حديث له إسناد. «سؤالاته» (٤١ و ٤٣).
- وقال الدَّارِمي: قلت ليحيى بن مَعين: سليمان بن داود، الذي يروي حديث الزُّهْري في الصدقات، من هو؟ فقال: ليس بشيء. «سؤالاته» (٣٨٦).
- وقال أَبو زُرعَة الدمشقي: عرضت على أحمد بن حنبل كتاب يحيى بن حمزة الطويل؛ في الديات، فقال: هذا رجل من أهل حران، يقال له: سليمان بن داود، ليس بشيء.

الصفحة 78