كتاب موسوعة التفسير المأثور (اسم الجزء: 23)

٨١٩٧٩ - عن عبد الله بن مسعود -من طريق المنهال بن عمرو- قال: {يَوْمَ يَقُومُ النّاسُ لِرَبِّ العالَمِينَ} إذا حُشِر الناس قاموا أربعين عامًا (¬١). (١٥/ ٢٩١)

٨١٩٨٠ - عن عبد الله بن عمر -من طريق سالم- في قوله تعالى: {يَوْمَ يَقُومُ النّاسُ لِرَبِّ العالَمِينَ}، قال: يقومون حتى يبلغ العَرَقُ أنصافَ آذانهم (¬٢). (ز)

٨١٩٨١ - عن عبد الله بن عمر -من طريق مُحارِب بن دِثار- في قوله: {يَوْمَ يَقُومُ النّاسُ لِرَبِّ العالَمِينَ}، قال: يقومون مائةَ سنة (¬٣). (ز)

٨١٩٨٢ - عن أبي سعيد الخُدري -من طريق أبي الهيثم- قال: {يَوْمَ يَقُومُ النّاسُ لِرَبِّ العالَمِينَ} يوم القيامة، في يوم كان مقداراه خمسين ألف سنة (¬٤). (ز)

٨١٩٨٣ - عن كعب الأحبار -من طريق قتادة- في الآية، قال: يقومون ثلاثمائة عام لا يُؤذن لهم بالقعود، فأمّا المؤمن فيُهَوَّن عليه كالصلاة المكتوبة (¬٥). (١٥/ ٢٩١)

٨١٩٨٤ - عن قتادة بن دعامة، في الآية، قال: يقومون مقدار ثلاثمائة سنة، ويخفّف الله ذلك اليوم، ويُقَصِّره على المؤمن كمقدار نصف يوم، أو كصلاة مكتوبة (¬٦). (١٥/ ٢٩١)

٨١٩٨٥ - قال مقاتل بن سليمان: {يَوْمَ يَقُومُ النّاسُ لِرَبِّ العالَمِينَ} فهو مقدار ثلاثمائة عام إذا أُخرجوا من قبورهم فهم يجولون، بعضهم إلى بعض قيامًا ينظرون (¬٧). (ز)

٨١٩٨٦ - عن يحيى بن سلّام -من طريق أحمد بن موسى- في قوله {يوم يقوم الناس لرب العالمين}، قال: بلغني: أنهم يقومون مقدار ثلاثمائة سنة قبل أن يُفصل بينهم. قال يحيى: وحدثني خداش، عن عوف الكوفي، عن الحسن، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «ما طول يوم القيامة إلا كرجل دخل في صلاة مكتوبة، فأتمّها،
---------------
(¬١) أخرجه ابن جرير ٢٤/ ١٩١ مطولًا، ومن طريق قيس أيضًا. وعزاه السيوطي إلى ابن أبي حاتم.
(¬٢) أخرجه عبد الرزاق ٢/ ٣٥٥.
(¬٣) أخرجه ابن جرير ٢٤/ ١٩٠.
(¬٤) أخرجه ابن أبي الدنيا في كتاب الأهوال -موسوعة ابن أبي الدنيا ٦/ ١٨٩ - ١٩٠ (١٢٧) -.
(¬٥) أخرجه عبد الرزاق ٢/ ٣٥٥. وعزاه السيوطي إلى عبد بن حميد، وابن المنذر. كما أخرج شطره الأول ابن جرير ٢٤/ ١٩٢ وذكر عقبه: عن قتادة: أن العلاء بن زياد العدوي قال: بلغني: أنّ يوم القيامة يقصر على المؤمن، حتى يكون كإحدى صلاته المكتوبة.
(¬٦) عزاه السيوطي إلى عبد بن حميد.
(¬٧) تفسير مقاتل بن سليمان ٤/ ٦٢٢.

الصفحة 11