كتاب التاريخ وأسماء المحدثين وكناهم

58 - عبد الله بن سلام يكنى أبا يوسف (¬1).
59 - عبد الله بن مالك بن بُحْينة هو مالك بن القشب وبحينة أمه وهو من الأزد وكان حليف بني عبد المطلب (¬2).
60 - يعلي بن أمية وهو يعلي بن مُنْية، منية أمه (¬3).
61 - النعمان بن بشير الأنصاري يكنى أبا محمَّد (¬4).
62 - وأبوه بشير بن سعد يكنى أبا النعمان (¬5).
63 - تميم الدارى وهو تميم بن أوس (¬6).
¬__________
بها في خلافة معاوية وقيل: في إمرة يزيد اختلفوا في كنيته فقيل: أبو علي وقيل: أبو عبد الله وقيل: أبو يسار. (الإستيعاب 2464، الإصابة 8137).
(¬1) من ذرية يوسف عليه السلام، كان من بني قينقاع أسلم حين قدوم النبي -صلى الله عليه وسلم- المدينة، وسماه عبد الله وكان اسمه الحصين، توفي بالمدينة سنة ثلاث وأربعين هجرية. (الإستيعاب 1561، الإصابة 4716).
(¬2) عبد الله بن مالك بن القشب واسم القشب جندب بن ثعلبة الأزدي، أم عبد الله هي بحينة بنت الحارث بن عبد المطلب، وكنيته أبو محمَّد أسلم قديمًا وكان ينزل في بطن ريم على ثلاثين ميلًا من المدينة ومات بها في إمارة مروان بن الحكم الأخيرة. (الإستيعاب 1646، الإصابة 4919).
(¬3) التميمي الحنظلي حليف قريش، ومنية أمه وهي بنت الحارث بن جابر، وقيل هي أم أبيه وكناه في الإصابة أبا خلف ويقال: أبو خالد وعليه الأكثر ويقال: أبو صفوان، شهد الجمل مع عائشة ثم شهد صفين مع علي وقتل فيها ويقال: تأخر موته. (الإستيعاب 2815، الإصابة 9360).
(¬4) الخزرجي، ولد قبل وفاة الرسول - صلى الله عليه وسلم - بثمان سنين وكناه في الإصابة أبا عبد الله ومثله في الكنى لمسلم، وهو أول مولود ولد في الإِسلام من الأنصار بعد الهجرة، استعمله معاوية على الكوفة ثم إلى حمص، قتل سنة خمس وستين للهجرة. (الإستيعاب 2614، الإصابة 8722).
(¬5) والد النعمان وبه يكنى شهد بدرًا، واستشهد في قتال المرتدين بعين التمر مع خالد بن الوليد سنة اثنتا عشرة من الهجرة. (الإستيعاب 193، الإصابة 691).
(¬6) أبو رقية لم يولد له غيرها مشهور بالداري بطن من لخم، كان نصرانيًا، وقدم المدينة فأسلم وذكر للنبي -صلى الله عليه وسلم- قصة الجساسة والدجال فحدث بها النبي -صلى الله عليه وسلم- عنه، كان إسلامه سنة تسع، انتقل إلى الشام بعد قتل عثمان وسكن فلسطين وتوفي سنة أربعين للهجرة. (الإستيعاب 235، الإصابة 832).

الصفحة 34