كتاب التاريخ وأسماء المحدثين وكناهم

92 - الأشعث بن قيس الكندي أبو محمد (¬1).
93 - بريدة الأسلمي هو بريدة بن الحصيب يكنى أبا عبد الله (¬2).
94 - أبو اليَسَر الأنصاري كعب بن عمرو (¬3).
95 - أبو شُريح الخزاعي عمرو بن خويلد (¬4).
96 - أبو مرثد الغنوي كناز بن حصين (¬5).
97 - أبو زيد الأنصاري عمرو بن أخطب (¬6).
98 - أبو لبابة الأنصاري رفاعة بن
¬__________
(¬1) وفد على النبي -صلى الله عليه وسلم- سنة عشر في سبعين من قومه وكان من ملوكها، واسمه معدي كرب والأشعث لقب، ارتد وأُحضِر إلى أبي بكر فأسلم فأطلقه وزوجه أخته وكنيته أبو محمد توفي بعد علي بأربعين يومًا وقيل: توفي سنة اثنتين وأربعين من الهجرة. (الإستيعاب 135، الإصابة 1203).
(¬2) قيل اسمه عامر وبريدة لقب له، أسلم حين مر به النبي -صلى الله عليه وسلم- مهاجرًا. وأقام في موضعه حتى مضت بدر وأحد ثم قدم بعد ذلك وقيل: بل تأخر إسلامه إلى ما بعد بدر، اختلف في كنيته فقيل: أبو عبد الله وقيل: أبو سهل وقيل: أبو الحصيب والمشهور أبو عبد الله كما في الإستيعاب، سكن البصرة لما فتحت ثم تحول إلى مرو فسكنها إلى أن مات في خلافة يزيد ابن معاوية سنة ثلاث وستين. (الإستيعاب 218، الإصابة 629).
(¬3) الأنصاري السلمي أسلم وشهد العقبة وبدرًا والمشاهد كلها، وهو الذي أسر العباس بن عبد المطلب يوم بدر، مشهور باسمه وكنيته مات بالمدينة سنة خمس وخمسين. (الإستيعاب 3221، الإصابة 1244 "كنى"، الكنى لمسلم ص 199).
(¬4) الكعيي اختلف في اسمه فقيل: عمرو بن خويلد وقيل: خويلد بن عمرو وقيل: هانئ وقيل: غير ذلك والأشهر ما ذكر هنا -أسلم قبل الفتح وكان معه لواء خزاعة يوم الفتح مات بالمدينة سنة ثمان وستين من الهجرة. (الإستيعاب 3033، الإصابة 611 "كنى").
(¬5) ويقال: اسمه كناز بن حصن وقيل: حصن بن كناز وقيل: أيمن والمشهور الأوّل يعني كناز بن حصين، حليف حمزة بن عبد المطلب، شهد مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المشاهد كلها وكنيته أبو مرثد بابنه مرثد الذي قتل يوم الرجيع توفي أبو مرثد سنة اثنتي عشرة في خلافة أبي بكر. (الإستيعاب 3167، الإصابة 1023).
(¬6) الخزرجي مشهور بكنيته غزا مع الرسول غزوات، مسح عليه الرسول - صلى الله عليه وسلم - ودعا له بالجمال فيقال: إنه بلغ مائة ونيفًا وما في رأسه ولحيته نبذ من شعر أبيض. (الإستيعاب 2975، الإصابة 461 "كنى").

الصفحة 39