كتاب التاريخ وأسماء المحدثين وكناهم

105 - عطية بن عروة السعدي من سعد بن بكر يكنى أبا محمَّد ولاء علي بن المديني له (¬1).
106 - عبد الرحمن بن أبي قراد السلمي أبو قراد (¬2).
107 - أهبان بن صيفي يكنى أبا مسلم (¬3).
108 - مطيع بن الأسود العدوي اسمه العاص فسماه النبي -صلى الله عليه وسلم- مطيعًا (¬4).
109 - بشير بن الخصاصية السدوسي كان اسمه زَحْم بن مَعْبد فسماه النبي -صلى الله عليه وسلم- بشيرًا (¬5).
110 - واثلة بن الأسقع الليثي أبو قرصافة (¬6).
¬__________
بفتحها وكسر اللام لقب بذلك لأنه أتى النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو أقرع فمسح رأسه فنبت شعره فسمي الهُلْب يكنى أبا قبيصة. (الإصابة 3054).
(¬1) الصحيح أن اسمه عطية بن عروة من بني سعد بن بكر وقيل من بني جشم بن سعد نزل الشام. (الإستيعاب 1818، الإصابة 5568).
(¬2) السلمي ويقال: الأنصاري وبالأول جزم أبو نعيم وابن عبد البر واسم أبيه الفاكه قاله ابن منده وعداده في أهل الحجاز، روى أحاديث عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - ذكرها في الإصابة. (الإستيعاب 3133، الإصابة 5177).
(¬3) أهبان بن صيفي الغفاري البصري ابن أخت أبي ذر الغفاري له بالبصرة دار، من ولد حرام ابن غفار قال ابن حبّان: ورده ابن مندة، ويقال في اسمه: وهبان يكنى أبا مسلمٍ وله قصة عجيبة ترويها ابنته وذلك أنه أوصى عند موته أن يكفن في ثوبين فزادوا ثالثًا فأصبحوا فوجدوا ذلك الثوب على السرير. فالله أعلم. (الإستيعاب 100، الإصابة 306).
(¬4) القرشي وهو والد عبد الله المقدم قال ابن سعد: أسلم يوم الفتح، حديثه عند مسلم مات في خلافة عثمان بالمدينة وقال بعضهم: بل قتل في الجمل. (الإستيعاب 2556، الإصابة 8026).
(¬5) بشير بن معبد ويقال: ابن نذير بن معبد السدوسي عرف بابن الخصاصية وهي أمه في قول ابن عبد البر روى عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أحاديث ولم يذكروا له كنية. (الإستيعاب 198، الإصابة 701).
(¬6) الليثي ويقال اسمه: واثلة بن عبد الله بن الأسقع ويقال: الأسقع لقب لأبيه عبد الله اختلف في كنيته فقيل: أبو قرصافة وقيل: أبو الأسقع ذكره مسلم في الكنى وقيل: أبو محمَّد وقيل: غير ذلك، أسلم قبل تبوك وشهدها وشهد فتح دمشق وحمص وغيرها ومات في خلافة عبد الملك سنة ثلاث وثمانين وهو آخر من مات بدمشق من الصحابة.

الصفحة 41