كتاب التاريخ وأسماء المحدثين وكناهم

123 - كروي عن أبيه عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، يقال: سيار بن بلز ويقال: ابن برز ويقال: مالك بن قهطم (¬1).
124 - الجارود بن المعلى العبدي بشر بن عمرو (¬2).
125 - أبو واقد الليثي مالك بن عوف (¬3).
126 - سمرة بن جندب أبو سليمان (¬4).
127 - أبو جمعة حبيب بن سباع (¬5).
¬__________
إبراهيم وبه جزم البخاري وقيل: أبا محمَّد، شهد الحديبية وخيبر وما بعدها من المشاهد، وكان من أصحاب الشجرة، نزل الكوفة وهو آخر من مات بها من الصحابة سنة ست وثمانين أو سبع وثمانين ويقال: سنة ثمانين هجرية. (الإستيعاب 1478، الإصابة 4546).
(¬1) الدارمي والد أبي العشراء مختلف في اسمه فقيل: كروي وقيل: عطارد بن نزر وقيل: يسار، أثبتوا له الصحبة وأما ابنه أبو العشراء فليس بصحابي على الصحيح. (الإصابة 7672، 866 "كنى"، التقريب 123 "كنى").
(¬2) واسمه بشر بن عمرو وقيل بشر بن حنش، والجارود لقب له كان نصرانيًا، وقدم سنة عشر في وفد عبد القيس الأخير، وسُر النبي -صلى الله عليه وسلم- بإسلامه، كان حسن الإِسلام صليبًا على دينه، كنيته أبو غياث صححه في الإصابة، قُتِل بأرض فارس بعقبة الطين سنة إحدى وعشرين هجرية وقيل: بنهاوند مع النعمان بن مقرِّن وقيل: بقي إلى خلافة عثمان. (الإصابة 1038).
(¬3) الكناني مختلف في اسمه فقيل: الحارث بن عوف وقيل: عوف بن الحارث بن مالك وقيل: غير ذلك قيل: أسلم قديمًا وكان يحمل لواء بني ليث وسعد بن بكر يوم الفتح ورجحه ابن عبد البر وقيل: تأخر إسلامه إلى فتح مكة قاله أبو نعيم ويدل عليه قوله في حنين: ونحن حديثوا عهد بكفر، شهد اليرمرك، وجاور بمكة وتوفي سنة خمس وثمانين وقيل: ست وثمانين هجرية وقيل: توفي في خلافة معاوية. (الإستيعاب 4214، الإصابة 1201).
(¬4) الفزاري كان من حلفاء الأنصار قدمت أمه بعد موت أبيه فتزوجها رجل من الأنصار، نزل البصرة وكان زياد يستخلفه عليها وكان شديدًا على الخوارج، سقط في قدر مملوءة ماءًا حارًا كان يتعالج به فمات سنة ثمان وخمسين هجرية أو تسع وخمسين وقيل: أول سنة ستين. (الإستيعاب 1063).
(¬5) الكناني مشهور بكنيته والراجح في اسمه حبيب بن سباع، روى ما يدل على أنه أسلم عام الحديبية وشهد فتح مصر وكان بالشام ثم تحول إلى مصر. (الإستيعاب 2895، الإصابة 199 "كنى").

الصفحة 44