كتاب جمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» (اسم الجزء: 24)

706/ 182 - "عَنْ عَطَاءٍ قَالَ: مَنْ أَفْطَرَ يَوْمَ عَرَفَةَ لِيَتَقَوى به عَلَى الدُّعَاءِ، كتبَ اللَّهُ لَهُ مِثْل أَجْرِ الصَّائِم".
ابن جرير. عب (¬1).
706/ 183 - "عَنْ عَطَاءٍ قَالَ: حَقٌّ وَسُنَّةٌ مَسْنُونَةٌ أَن لَّا يُؤَذِّنَ مُؤَذِّنٌ إِلَّا مُتوضئًا".
عب (¬2).
706/ 184 - "عَنْ عَطَاءٍ قَالَ: ثَلَاثُ خِلَالٍ تُفْتَحُ عِنْدَهُنَّ أَبْوَابُ السَّمَاءِ فَتَحَرَّوُا الدُّعَاءَ عِنْدَهُنَّ: عِنْدَ الأَذَانِ، وَعِنْدَ نُزُولِ الغَيْثِ، وَعِنْدَ التِقَاءِ الزَّحْفَيْنِ".
ص (¬3).
706/ 185 - "عَنْ عَطَاءِ قَالَ: بَلَغَنَا أَنَّ مُوسَى بْنَ عِمْرَانَ عَلَيْهِ السَّلَامُ طَافَ بَيْنَ الصَّفَا وَالمَرْوَةِ وَعَلَيْهِ جُبَّةٌ قَطَوانَّيةٌ وَهُوَ يَقُولُ: لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْك، فَيُجِيبُهُ رَبُّهُ، لَبَّيْكَ يَا مُوسَى".
عب (¬4).
¬__________
(¬1) مصنف عبد الرزاق في كتاب (الصيام) - باب: صيام يوم عرفة - جـ 4 ص 284 رقم 7821 عن عطاء بلفظه.
(¬2) مصنف عبد الرزاق في كتاب (الأذان) - باب: الأذان على غير وضوء - جـ 1 ص 465 رقم 1799 عن عطاء بلفظه، وزاد: قال: هو من الصلاة، وهو فاتحة الصلاة، فلا يؤذن إلا متوضئًا.
(¬3) يشهد له ما أورد الهيثمى في مجمع الزوائد كتاب (الأدعية) - باب: أوقات الإجابة - 10/ 155 ولفظه: عن أبى أمامة، عن النبى -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "تفتح أبواب السماء، ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن عند التقاء الصفوف في سبيل اللَّه، وعند نزول الغيث، وعند إقامة الصلاة، وعند رؤية الكعبة".
قال الهيثمى: رواه الطبرانى وفيه (عفير بن معدان) وهو مجمع على ضعفه.
(¬4) يشهد له ما ذكره ابن كثير في البداية والنهاية جـ 1 ص 316 (في حجة موسى عليه السلام إلى البيت العتيق) رواية عن الإمام أحمد بسنده عن ابن عباس أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- مر بوادى الأزرق فقال: أى وادٍ هذا قالوا: وادى الأزرق. قال: كأنى أنظر إلى موسى وهو هابط من الثنية. وله جؤار إلى اللَّه -عز وجل- بالتلبية. . . إلخ.

الصفحة 9