كتاب آثار عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني (اسم الجزء: مقدمة 24)

وكل هذه الدفاتر بخط الشيخ المعروف، وتتفاوت خطوطها وترتيبها والعناية بها من دفتر إلى آخر، وذلك باختلاف الأحوال التي مر بها الشيخ أثناء تدوينه وتقلّبه في البلاد. ويتبين من النظر فيها وفي طريقة الشيخ في كتابة هذه الفوائد حرصُه البالغ على التقييد والكتابة في جميع أحواله، لا يمنعه من ذلك مانع ولا يشغله شاغل، بحيث لا يترك فائدة تعن له إلّا ويبادر إلى كتابتها وتدوينها.

طريقة العمل في استخراج هذه الفوائد:
١ - بدأنا العمل بحصر هذه الدفاتر والمجاميع، ثم قمنا بتقسيم المعلومات بداخلها إلى قسمين رئيسين:
الأول: ما كان من قبيل النقل المحض أو التلخيص أو الفهرسة للفوائد من مختلف الكتب والمؤلفات التي كان يقرؤها الشيخ. فعملنا فهرسًا خاصًّا بهذا النوع يتضمن موضوع الفائدة أو التلخيص أو غير ذلك.
الثاني: ما كان فيه للشيخ تعليق أو استدراك أو تقييد أو جمع لمتفرّق، أو استنباط أو بيت شعر أو رؤيا منامية. فهذه الفوائد هي التي نُسخت، كلُّ مجموعٍ على حِدَة.
وقد اشترك في نسخ هذه المجاميع والدفاتر مجموعةٌ من المشايخ الأفاضل وهم: عبد الرحمن قائد، وزائد النشيري، ويحيى كمندر، والدكتور جمال حديجان، ونبيل السِّندي.
٢ - بعد أن اكتمل نسخ وفهرسة جميع الدفاتر على النوعين المذكورين عمدنا إلى تقسيم الفوائد المنسوخة من النوع الثاني من كل مجموع على الفنون المختلفة.

الصفحة 6