كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 24)

١٠٨٠١ - عن أبي قلابة، قال: أخبرنا مالك بن الحويرث الليثي؛
«أنه رأى النبي صَلى الله عَليه وسَلم يصلي، فإذا كان في وتر من صلاته، لم ينهض حتى يستوي قاعدا» (¬١).
أخرجه البخاري ١/ ٢٠٨ (٨٢٣) قال: حدثنا محمد بن الصباح. و «أَبو داود» (٨٤٤) قال: حدثنا مُسدد. و «التِّرمِذي» (٢٨٧) قال: حدثنا علي بن حُجْر. و «النَّسَائي» ٢/ ٢٣٤، وفي «الكبرى» (٧٤٢) قال: أخبرنا علي بن حُجْر. و «ابن خزيمة» (٦٨٦) قال: حدثنا علي بن حُجْر. و «ابن حِبَّان» (١٩٣٤) قال: أخبرنا محمد بن أحمد بن أبي عون الرياني، قال: حدثنا علي بن حُجْر.
ثلاثتهم (محمد، ومُسَدَّد، وعلي) عن هُشيم بن بشير، قال: أخبرنا خالد الحَذَّاء، عن أبي قلابة، فذكره (¬٢).
- قال التِّرمِذي: حديث مالك بن الحويرث حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.
- صرح هُشيم بالسماع في رواية البخاري.
---------------
(¬١) اللفظ للبخاري.
(¬٢) المسند الجامع (١١٣٠٢)، وتحفة الأشراف (١١١٨٣).
والحديث؛ أخرجه الدارقُطني (١٣١٠)، والبيهقي ٢/ ١٢٣، والبغوي (٦٦٨).
١٠٨٠٢ - عن أبي قلابة؛ أنه رأى مالك بن الحويرث إذا صلى كبر، ورفع يديه، وإذا أراد أن يركع رفع يديه، وإذا رفع رأسه من الركوع رفع يديه، وحدث أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم صنع هكذا (¬١).

⦗١٤١⦘
أخرجه البخاري ١/ ١٨٨ (٧٣٧) قال: حدثنا إسحاق الواسطي. و «مسلم» ٢/ ٧ (٧٩٣) قال: حدثنا يحيى بن يحيى. و «ابن خزيمة» (٥٨٥) قال: حدثنا أَبو بشر الواسطي. و «ابن حِبَّان» (١٨٧٣) قال: أخبرنا شباب بن صالح، بواسط، قال: حدثنا وهب بن بقية.
ثلاثتهم (إسحاق بن شاهين، أَبو بشر الواسطي، ويحيى، ووهب) عن خالد بن عبد الله، عن خالد الحَذَّاء، عن أبي قلابة، فذكره (¬٢).
• أَخرجه البخاري في «رفع اليدين» (١٠٨) قال: قال ابن عُلَية: أخبرنا خالد؛ أن أبا قلابة كان يرفع يديه إذا ركع, وإذا رفع رأسه من الركوع, وكان إذا سجد بدأ بركبتيه, وكان إذا قام ادعم على يديه، قال: وكان يطمئن في الركعة الأولى، ثم يقوم.
وذكر عن مالك بن الحويرث. «موقوف».
• وأخرجه ابن أبي شيبة (٢٤٥٢) قال: حدثنا ابن عُلَية، عن خالد؛ أن أبا قلابة كان يرفع يديه إذا ركع، وإذا رفع رأسه من الركوع. «موقوف».
---------------
(¬١) اللفظ للبخاري.
(¬٢) المسند الجامع (١١٣٠٣)، وتحفة الأشراف (١١١٨٧).
والحديث؛ أخرجه أَبو عَوانة (١٥٨٦)، والبيهقي ٢/ ٢٧ و ٧١.

الصفحة 140