كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 24)

٥٤٨ - مجمع بن جارية الأَنصاري (¬١)
١٠٨٣٦ - عن أبي الطفيل، عن مجمع بن جارية الأَنصاري، أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال:
«إن أخاكم النجاشي قد مات، فقوموا فصلوا عليه، فصفنا خلفه صفين» (¬٢).
أخرجه ابن أبي شيبة (١٢٠٧٦). وابن ماجة (١٥٣٦) قال: حدثنا أَبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا معاوية بن هشام، قال: حدثنا سفيان، عن حمران بن أَعْيَن، عن أبي الطفيل، فذكره.
- في رواية ابن أبي شيبة في «المُصَنَّف»: «ابن جارية الأَنصاري».
• أَخرجه أحمد (٢٣٥٨٢) قال: حدثنا معاوية بن هشام. و «عبد الله بن أحمد» ٤/ ٦٤ (١٦٧٢٣) قال: حدثني أبي، وأَبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا معاوية بن هشام، قال: حدثنا سفيان، عن حمران بن أَعْيَن، عن أبي الطفيل، عن فلان بن جارية الأَنصاري، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:
«إن أخاكم النجاشي قد مات، فصلوا عليه» (¬٣).
---------------
(¬١) قال المِزِّي: مجمع بن جارية بن عامر بن مجمع، ويقال: مجمع بن يزيد بن جارية بن مجمع، له صحبة، ويقال: إنهما اثنان. «تهذيب الكمال» ٢٧/ ٢٤٤.
(¬٢) اللفظ لابن ماجة.
(¬٣) المسند الجامع (١١٣٣٩ و ١٥٦٨٠)، وتحفة الأشراف (١١٢١٦)، وأطراف المسند (١١١٩٥).
والحديث؛ أخرجه ابن أبي عاصم في «الآحاد والمثاني» (٢١٢٥)، والطبراني ١٩/ (١٠٨٥).
- فوائد:
- قال البخاري: قال لي عبد الله بن محمد العبسي: حدثنا معاوية بن هشام، قال: حدثنا سفيان، عن حمران بن أَعْيَن، عن أبي الطفيل، عن ابن جارية الأَنصاري، أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: إن أخاكم النجاشي مات، فصلوا عليه، فصفنا خلفه صفين.

⦗١٩٦⦘
وقال لنا أَبو الوليد: حدثني المثنى بن سعيد الضبعي، عن قتادة، عن أبي الطفيل، عن حذيفة بن أَسِيد الغِفاري؛ أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم خرج عليهم، قال: صلوا على أخ لكم مات بغير أرضكم، النجاشي، فصلوا عليه. «التاريخ الكبير» ٨/ ٤٣٢.

الصفحة 195