كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 24)

و «أحمد» ٣/ ٤٥٤ (١٥٨٥٦) قال: حدثنا وكيع، قال: حدثنا هشام بن عروة، عن عبد الله بن سعد (¬١) (ح) وابن نُمير، عن هشام، عن عبد الرَّحمَن بن سعد. وفي (١٥٨٥٩) قال: حدثنا عبد الرَّحمَن، عن سفيان، عن سعد. وفي ٦/ ٣٨٦ (٢٧٧٠٩) قال: حدثنا أَبو معاوية، قال: حدثنا هشام بن عروة، عن عبد الرَّحمَن بن سعد. و «الدَّارِمي» (٢١٦٤) قال: أخبرنا محمد بن عيسى، قال: حدثنا أَبو معاوية، عن هشام بن عروة، عن عبد الرَّحمَن بن سعد المدني. و «مسلم» ٦/ ١١٣ (٥٣٤٤) قال: حدثنا أَبو بكر بن أبي شيبة، وزهير بن حرب، ومحمد بن حاتم، قالوا: حدثنا ابن مهدي، عن سفيان، عن سعد بن إبراهيم. وفي (٥٣٤٥) قال: حدثنا يحيى بن يحيى، قال: أخبرنا أَبو معاوية، عن هشام بن عروة، عن عبد الرَّحمَن بن سعد. و «أَبو داود» (٣٨٤٨) قال: حدثنا النفيلي، قال: حدثنا أَبو معاوية، عن هشام بن عروة، عن عبد الرَّحمَن بن سعد. و «التِّرمِذي» في

⦗٢٣⦘
«الشمائل» (١٣٧) قال: حدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا عبد الرَّحمَن بن مهدي، عن سفيان، عن سعد بن إبراهيم.
---------------
(¬١) في جميع النسخ الخطية، وضبب فوقه في نسخة الشيخ عبد الله بن سالم، وطبعتي عالم الكتب، والمكنز، و «تاريخ دمشق» ٤/ ٦٤، نقلا عن هذا الموضع: «عبد الله بن سعد».
- وفي طبعة الرسالة: «عبد الرَّحمَن بن سعد»، وكتب محققوها: في النسخ الخطية، والميمنية: «عبد الله بن سعد»، وهو تحريف من النساخ، صوابه ما جاء في «أطراف المسند» ٥/ ٢٢٧.
- وفي «أطراف المسند»، في هذا الموضع لا يوجد أي دليل على أن رواية وكيع، هذه، فيها «عبد الله بن سعد»، أو «عبد الرَّحمَن بن سعد».

الصفحة 22