كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 24)

٥٥٥ - محمد بن صيفي الأَنصاري (¬١)
١٠٨٤٩ - عن عامر بن شَراحيل الشَّعبي، عن محمد بن صيفي الأَنصاري، قال:
«خرج علينا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم في يوم عاشوراء، فقال: أصمتم يومكم هذا؟ فقال بعضهم: نعم، وقال بعضهم: لا، قال: فأتموا بقية يومكم هذا، وأمرهم أن يؤذنوا أهل العروض، أن يتموا يومهم ذلك» (¬٢).
- وفي رواية: «قال لنا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يوم عاشوراء: منكم أحد طعم اليوم؟ قلنا: منا طعم، ومنا من لم يطعم، قال: فأتموا بقية يومكم، من كان طعم، ومن لم يطعم، وأرسلوا إلى أهل العروض فليتموا بقية يومهم».
قال: يعني أهل العروض حول المدينة (¬٣).
- وفي رواية: «خرج علينا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يوم عاشوراء، فقال: هل منكم أحد طعم اليوم؟ قالوا: منا من طعم، ومنا من لم يطعم، فقال: من كان لم يطعم منكم فليصم، ومن طعم فليتم بقية يومه، وآذنوا أهل العروض فليتموا بقية يومهم» (¬٤).
أخرجه ابن أبي شيبة (٩٤٤٣) قال: حدثنا ابن فضيل. و «أحمد» ٤/ ٣٨٨ (١٩٦٨٠) قال: حدثنا هُشيم. و «ابن ماجة» (١٧٣٥) قال: حدثنا أَبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا محمد بن فضيل. و «النَّسَائي» ٤/ ١٩٢، وفي «الكبرى» (٢٦٤١) قال: أخبرنا عبد الله بن أحمد بن عبد الله بن يونس، أَبو حصين، قال: حدثنا عبثر. و «ابن خزيمة» (٢٠٩١) قال: حدثنا أَبو هاشم، زياد بن أيوب، قال: حدثنا هُشيم. و «ابن حِبَّان» (٣٦١٧) قال: أخبرنا أَبو خليفة، قال: حدثنا محمد بن كثير، عن سفيان.
أربعتهم (محمد بن فضيل، وهُشيم بن بشير، وعبثر بن القاسم، وسفيان الثوري) عن حصين بن عبد الرَّحمَن، عن عامر الشعبي، فذكره (¬٥).
---------------
(¬١) قال أَبو حاتم الرازي: محمد بن صيفي الأَنصاري، روى عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم روى عنه الشعبي. «الجرح والتعديل» ٧/ ٢٨٧.
(¬٢) اللفظ لأحمد.
(¬٣) اللفظ لابن ماجة.
(¬٤) اللفظ لابن حبان.
(¬٥) المسند الجامع (١١٣٥٤)، وتحفة الأشراف (١١٢٢٥)، وأطراف المسند (٧٠٥١).
والحديث؛ أخرجه الطبراني ١٩/ (٥٣٠: ٥٣٢).

الصفحة 220