كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 24)

١٠٧٥٤ - عن ابن كعب بن مالك، عن أبيه، قال: سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول:
«من طلب العلم ليجاري به العلماء، أو ليماري به السفهاء، أو يصرف به وجوه الناس إليه، أدخله الله النار».
أخرجه التِّرمِذي (٢٦٥٤) قال: حدثنا أَبو الأشعث، أحمد بن المقدام العجلي البصري، قال: حدثنا أُمَية بن خالد، قال: حدثنا إسحاق بن يحيى بن طلحة، قال: حدثني ابن كعب بن مالك، فذكره (¬١).
- قال التِّرمِذي: هذا حديثٌ غريبٌ، لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وإسحاق بن يحيى بن طلحة ليس بذاك القوي عندهم، تكلم فيه من قِبَل حِفظه.
---------------
(¬١) المسند الجامع (١١٢٦٠)، وتحفة الأشراف (١١١٤٠).
والحديث؛ أخرجه الطبراني ١٩/ (١٩٩).
- فوائد:
- قلنا: إسناده ضعيفٌ؛ أَورده ابن عَدي في «الكامل» ٢/ ١٦٥، في مناكير إِسحاق بن يَحيى.
- وقال الدارَقُطني: تَفرَّد به إِسحاق بن يَحيى، عن ابن كعب، عن أَبيه، ولم يروه عنه غير أُمَية بن خالد. «أَطراف الغرائب والأَفراد» (٤٣١٣).
- وأورده ابن الجوزي من طريق الترمذي، وقال: لا يُعرف هذا إلا من حديث إسحاق، قال يحيى بن سعيد: هو شِبه لا شيء، وقال يحيى بن مَعين: ليس بشيء, لا يُكتب حديثُه، وقال أحمد والنَّسَائي: متروك الحديث. «العلل المتناهية» (٨٦).
١٠٧٥٥ - عن عبد الرَّحمَن بن كعب بن مالك، عن أبيه؛
«أنه قال: يا رسول الله، ما ترى في الشعر؟ قال: إن المؤمن يجاهد بسيفه ولسانه، والذي نفسي بيده، لكأنما تنضحونهم بالنبل» (¬١).
- وفي رواية: «عن عبد الرَّحمَن بن كعب بن مالك، عن أبيه، قال: قلت: يا رسول الله، قد أنزل في الشعر ما قد أنزل، فقال النبي صَلى الله عَليه وسَلم: إن المؤمن يجاهد بسيفه ولسانه، والذي نفسي بيده، لكأنما ترمونهم نضح النبل» (¬٢).

⦗٣٤⦘
أخرجه عبد الرزاق (٢٠٥٠٠) عن مَعمَر. و «أحمد» ٦/ ٣٨٧ (٢٧٧١٦) قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا مَعمَر. و «ابن حِبَّان» (٤٧٠٧) قال: أخبرنا أَبو يَعلى، قال: حدثنا أحمد بن عيسى المصري، قال: حدثنا ابن وهب، قال: أخبرني يونس. وفي (٥٧٨٦) قال: أخبرنا محمد بن الحسن بن قتيبة، قال: حدثنا ابن أبي السري، قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا مَعمَر.
كلاهما (مَعمَر بن راشد، ويونس بن يزيد) عن ابن شهاب الزُّهْري، عن عبد الرَّحمَن بن كعب بن مالك، فذكره.
• أَخرجه أحمد (١٥٨٨٩) قال: حدثنا علي بن بحر، قال: حدثنا عبد العزيز بن محمد الدراوَرْدي، عن محمد بن عبد الله ابن أخي ابن شهاب، عن ابن شهاب، عن عبد الرَّحمَن بن عبد الله بن كعب، عن كعب بن مالك، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:
«اهجوا بالشعر، إن المؤمن يجاهد بنفسه وماله، والذي نفس محمد بيده، كأنما تنضحونهم بالنبل».
---------------
(¬١) اللفظ لابن حبان (٤٧٠٧).
(¬٢) اللفظ لابن حبان (٥٧٨٦).

الصفحة 33