كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 24)

- فوائد:
- قال البخاري: قال عبد الله: حدثني الليث، قال: حدثني عُقيل، عن ابن شهاب، قال: أخبرني عبد الرَّحمَن، أن عبد الله بن كعب، قائد كعب من بنيه حين عمي، قال: سمعت كعب بن مالك، رضي الله عنه، حديثه حين تخلف عن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم في تبوك.
قال أحمد بن صالح: حدثنا ابن وهب، وعنبسة، عن يونس، عن ابن شهاب، قال: أخبرني عبد الرَّحمَن بن كعب، قال: أخبرني عبد الله بن كعب، قال: سمعت كعبا، نحوه.
وعن الزُّهْري، قال: أخبرني عبد الله بن كعب، عن أبيه كعب؛ أنه قال، حين تيب عليه، للنبي صَلى الله عَليه وسَلم: أنخلع من مالي صدقة؟ فقال النبي صَلى الله عَليه وسَلم: أمسك بعض مالك.
وقال حيوة: حدثنا محمد بن حرب، عن الزبيدي، عن الزُّهْري، عن عبد الرَّحمَن بن عبد الله بن كعب بن مالك، أن جده كعبا، رضي الله عنه، قال له النبي صَلى الله عَليه وسَلم: أمسك بعض مالك.
وقال أحمد بن محمد: عن ابن المبارك، قال: أخبرنا يونس، عن الزُّهْري، قال: أخبرني عبد الرَّحمَن بن عبد الله بن كعب بن مالك، قال: سمعت كعبا، رضي الله عنه؛ كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قلما يريد غزوة، إلا ورى بغيرها.

⦗٦٤⦘
وقال محمد بن مقاتل: عن ابن المبارك، عن مَعمَر، عن الزُّهْري، عن عبد الرَّحمَن بن كعب بن مالك، عن أبيه، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم؛ خرج يوم الخميس في غزوة تبوك. «التاريخ الكبير» ٥/ ٣٠٣.
- قال الدارقُطني: أخرج البخاري: حديث توبة كعب، من طرقات صحاح، عن يونس، وعُقيل، وإسحاق بن راشد، عن الزُّهْري، عن عبد الرَّحمَن بن عبد الله بن كعب، عن أبيه، عن كعب، وهو الصواب.

الصفحة 63