كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 24)

١١١٦١ - عن حميد بن عبد الرَّحمَن، عن معاوية بن أبي سفيان، قال: سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول:
«من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين، ولن تزال هذه الأمة قائمة على أمر الله، لا يضرهم من خالفهم، حتى يأتي أمر الله، وهم ظاهرون على الناس» (¬١).
- وفي رواية: «من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين، والله المعطي، وأنا القاسم، ولا تزال هذه الأمة ظاهرين على من خالفهم، حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون» (¬٢).
- وفي رواية: «من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين، وإنما أنا قاسم، ويعطي الله، ولن يزال أمر هذه الأمة مستقيما حتى تقوم الساعة، أو حتى يأتي أمر الله» (¬٣).
- وفي رواية: «من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين، وإنما أنا قاسم، ويعطي الله» (¬٤).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد.
(¬٢) اللفظ للبخاري (٣١١٦).
(¬٣) اللفظ للبخاري (٧٣١٢).
(¬٤) اللفظ لمسلم.
أخرجه أحمد (١٧٠٥٥) قال: حدثنا أَبو سلمة الخُزاعي، قال: أخبرنا ليث، يعني ابن سعد، عن يزيد بن الهاد، عن عبد الوَهَّاب بن أَبي بكر. و «الدَّارِمي» (٢٣٥) قال: أخبرنا عبد الله بن صالح، قال: حدثني الليث، عن يزيد بن عبد الله بن أُسامة بن الهاد، عن عبد الوَهَّاب. و «البخاري» ١/ ٢٧ (٧١) قال: حدثنا سعيد بن عفير، قال: حدثنا ابن وهب، عن يونس. وفي ٤/ ١٠٣ (٣١١٦) قال: حدثنا حبان، قال: أخبرنا عبد الله، عن يونس. وفي ٩/ ١٢٥ (٧٣١٢) قال: حدثنا إسماعيل، قال:

⦗٦٣٤⦘
حدثنا ابن وهب، عن يونس. و «مسلم» ٣/ ٩٥ (٢٣٥٦) قال: حدثني حَرملة بن يحيى، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرني يونس. و «ابن حِبَّان» (٨٩) قال: أخبرنا ابن قتيبة، قال: حدثنا حَرملة بن يحيى، قال: حدثنا ابن وهب، قال: أخبرنا يونس.
كلاهما (عبد الوَهَّاب، ويونس بن يزيد) عن ابن شهاب الزُّهْري، عن حميد بن عبد الرَّحمَن، فذكره (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (١١٦٥٧)، وتحفة الأشراف (١١٤٠٩)، وأطراف المسند (٧٢٥٥).
والحديث؛ أخرجه الطبراني ١٩/ (٧٥٥ و ٧٥٦)، والبغوي (١٣١).

الصفحة 633