كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 24)

- كتاب الهِجرة
١١١٧٢ - عن أبي هند البَجَلي، قال: كنا عند معاوية وهو على سريره، وقد غمض عينيه، فتذاكرنا الهجرة، والقائل منا يقول: قد انقطعت، والقائل منا يقول: لم تنقطع، فاستنبه معاوية، فقال: ما كنتم فيه؟ فأخبرناه، وكان قليل الرد على النبي صَلى الله عَليه وسَلم فقال:
«تذاكرنا عند رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فقال: لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة، ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها» (¬١).
- وفي رواية: «عن أبي هند البَجَلي، وكان من السلف، قال: تذاكروا الهجرة عند معاوية، وهو على سريره، فقال: سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة، ثلاثا، ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها» (¬٢).
أخرجه أحمد (١٧٠٣٠) قال: حدثنا يزيد بن هارون. و «الدَّارِمي» (٢٦٧٢) قال: حدثنا الحكم بن نافع. و «أَبو داود» (٢٤٧٩) قال: حدثنا إبراهيم بن موسى الرازي، قال: أخبرنا عيسى. و «النَّسَائي» في «الكبرى» (٨٦٥٨) قال: أخبرنا عيسى بن مساور، قال: حدثنا الوليد. و «أَبو يَعلى» (٧٣٧١) قال: حدثنا داود بن رشيد، قال: حدثنا بقية.
خمستهم (يزيد، والحكم، وعيسى بن يونس، والوليد بن مسلم، وبقية) عن حريز بن عثمان، قال: حدثنا عبد الرَّحمَن بن أبي عوف الجرشي، عن أبي هند البَجَلي، فذكره (¬٣).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد.
(¬٢) اللفظ للدارمي.
(¬٣) المسند الجامع (١١٦٦٧)، وتحفة الأشراف (١١٤٥٩)، وأطراف المسند (٧٣٠٨).
والحديث؛ أخرجه الطبراني ١٩/ (٩٠٧)، والبيهقي ٩/ ١٧.
- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ عبد الرَّحمَن بن أَبي عَوف الجُرَشي الحِمصي، قال ابن القطان: مجهول الحال. «بيان الوهم والإيهام» ٣/ ٢٥٧.
• حديث مالك بن يخامر، عن ابن السعدي، أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال:

⦗٦٤٥⦘
«لا تنقطع الهجرة ما دام العدو يقاتل».
فقال معاوية، وعبد الرَّحمَن بن عوف، وعبد الله بن عَمرو بن العاص: إن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال:
«إن الهجرة خصلتان، إحداهما أن تهجر السيئات، والأخرى أن تهاجر إلى الله ورسوله، ولا تنقطع الهجرة ما تقبلت التوبة، ولا تزال التوبة مقبولة حتى تطلع الشمس من المغرب، فإذا طلعت طبع على كل قلب بما فيه، وكفي الناس العمل».
سلف في مسند عبد الله بن عَمرو بن وقدان، المعروف بابن السعدي، رضي الله تعالى عنه.

الصفحة 644