كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 24)

١١١٨٢ - عن يزيد بن جارية الأَنصاري؛ أنه كان جالسا في نفر من الأنصار، فخرج عليهم معاوية، فسألهم عن حديثهم؟ فقالوا: كنا في حديث من حديث الأنصار، فقال معاوية: ألا أزيدكم حديثا سمعته من رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم؟ قالوا: بلى يا أمير المؤمنين، قال: سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول:
«من أحب الأنصار أحبه الله، عز وجل، ومن أبغض الأنصار أبغضه الله، عز وجل» (¬١).
أخرجه ابن أبي شيبة (٣٣٠٢٣) قال: حدثنا يزيد بن هارون، قال: أخبرنا يحيى بن سعيد. و «أحمد» ٤/ ٩٦ (١٦٩٩٦) و ٤/ ١٠٠ (١٧٠٤٣) قال: حدثنا يزيد بن هارون، قال: حدثنا يحيى بن سعيد. وفي ٤/ ١٠٠ (١٧٠٤٤) قال: حدثنا يعقوب، قال: حدثني أبي. و «النَّسَائي» في «الكبرى» (٨٢٧٤) قال: أخبرنا أحمد بن سليمان، قال:

⦗٦٥٤⦘
حدثنا يزيد بن هارون، قال: أخبرنا يحيى بن سعيد. و «أَبو يَعلى» (٧٣٦٨) قال: حدثنا مسروق بن المرزبان، قال: حدثنا ابن أبي زائدة، عن يحيى بن سعيد.
كلاهما (يحيى بن سعيد، وإبراهيم بن سعد والد يعقوب) عن سعد بن إبراهيم (¬٢)، عن الحكم بن ميناء، أن يزيد بن جارية الأَنصاري أخبره، فذكره (¬٣).
- في رواية أبي يَعلى: «زيد بن جارية» كذا سماه.
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (١٦٩٩٦).
(¬٢) تحرف في المطبوع من «مسند أبي يَعلى» طبعتي المأمون والقبلة، إلى: «سعيد بن إبراهيم»، وصوبناه عن مصادر تخريج الحديث، وانظر ترجمته في «تهذيب الكمال» ١٠/ ٢٤٠.
(¬٣) المسند الجامع (١١٦٧٤)، وتحفة الأشراف (١١٤٥٠)، واستدركه محقق أطراف المسند ٥/ ٣٤٨، والمقصد العَلي (١٤٧٠)، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (٦٩٥٤).
والحديث؛ أخرجه الطيالسي (١٠٤٩)، وابن أبي عاصم في «الآحاد والمثاني» (١٧٠٨)، والطبراني ١٩/ (٧١٨).

الصفحة 653