كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 24)

ـ قال أَبو حاتم بن حبان: مات البراء بن معرور بالمدينة، قبل قدوم النبي صَلى الله عَليه وسَلم إياها بشهر، وأوصى أن يوجه في حفرته نحو الكعبة، ففعل به ذلك.
• وأخرجه ابن خزيمة (٤٢٩) قال: حدثناه محمد بن عيسى، قال: حدثنا سلمة، يعني ابن الفضل، قال: حدثنا محمد بن إسحاق، قال: وحدثني معبد بن كعب بن مالك، وكان من أعلم الأنصار، قال: حدثني أن أباه كعبا حدثه، وخبر كعب بن مالك في خروج الأنصار من المدينة إلى مكة، في بيعة العقبة، وذكر في الخبر، أن البراء بن معرور قال للنبي صَلى الله عَليه وسَلم:
«إني خرجت في سفري هذا، وقد هداني الله للإسلام، فرأيت ألا أجعل هذه البنية مني بظهر، فصليت إليها، وقد خالفني أصحابي في ذلك، حتى وقع في نفسي من ذلك شيء، فماذا ترى؟ قال: قد كنت على قبلة، لو صبرت عليها، قال: فرجع البراء إلى قبلة رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وصلى معنا إلى الشام».

⦗٧١⦘
- ليس فيه: «عن أخيه» (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (١١٢٦٧)، وأطراف المسند (٦٩٩٨)، ومَجمَع الزوائد ٦/ ٤٢: ٤٥.
والحديث؛ أخرجه الفاكهي في «أخبار مكة» (٢٥٤٢)، والطبراني ١٩/ (١٧٤)، من طريق ابن إسحاق، عن معبد بن كعب، عن أخيه عُبيد الله بن كعب، عن كعب.
- وابن أبي عاصم في «الآحاد والمثاني» (١٨٢١)، والبغوي في «معجم الصحابة» (١٥٥)، وابن منده في «معرفة الصحابة» (١٢٤)، وأَبو نُعيم في «معرفة الصحابة» (١١٥٩)، والبيهقي في «دلائل النبوة» ٢/ ٤٤٤، من طريق ابن إسحاق، عن معبد بن كعب، عن أخيه عبد الله بن كعب، عن كعب.
- وأورده ابن حجر في «إتحاف المهرة» (١٦٤٠٦)، وقال: ابن خزيمة، في الصلاة؛ قال: حدثنا محمد بن عيسى، قال: حدثنا سلمة، قال: حدثنا ابن إسحاق، قال: حدثني معبد بن كعب بن مالك، عن أبيه، به.
ابن حبان، في الثامن من الثالث: قال: أخبرنا محمد بن أحمد بن أبي عون، قال: حدثنا عمار بن الحسن الهمداني، قال: حدثنا سلمة بن الفضل، بطوله.

الصفحة 70