كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 24)

- فوائد:
- قلنا: إِسناده ضعيفٌ؛ ابن إِسحاق، هو محمد بن إِسحاق بن يسار، ليس بثقة. انظر فوائد الحديث رقم (٩٤٢٥).
١٠٧٦١ - عن عبد الرَّحمَن بن عبد الله بن كعب بن مالك، عن كعب بن مالك، أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال:
«يبعث الناس يوم القيامة، فأكون أنا وأمتي على تل، ويكسوني ربي، تبارك وتعالى، حلة خضراء، ثم يؤذن لي، فأقول ما شاء الله أن أقول، فذاك المقام المحمود» (¬١).
أخرجه أحمد (١٥٨٧٥) قال: حدثنا يزيد بن عبد رَبِّه. و «ابن حِبَّان» (٦٤٧٩) قال: أخبرنا محمد بن عُبيد الله بن الفضل الكَلاعي، قال: حدثنا كثير بن عبيد.
كلاهما (يزيد، وكثير) عن محمد بن حرب، قال: حدثني الزبيدي، عن الزُّهْري، عن عبد الرَّحمَن بن عبد الله بن كعب بن مالك، فذكره (¬٢).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد.
(¬٢) المسند الجامع (١١٢٦٨)، وأطراف المسند (٦٩٩٦)، ومَجمَع الزوائد ٧/ ٥١ و ١٠/ ٣٧٧.
والحديث؛ أخرجه ابن أبي عاصم، في السنة (٧٨٥)، والطبري ١٥/ ٤٨ و ٥١، والطبراني ١٩/ (١٤٢).
١٠٧٦٢ - عن ابن كعب بن مالك، عن أبيه؛

⦗٧٢⦘
«أن أم مُبَشِّر قالت للنبي صَلى الله عَليه وسَلم في مرضه الذي مات فيه: ما تتهم بك يا رسول الله؟ فإني لا أتهم بابني شيئًا إلا الشاة المسمومة التي أكل معك بخيبر، فقال النبي صَلى الله عَليه وسَلم: وأنا لا أتهم بنفسي إلا ذلك، فهذا أوان قطع أبهري».
أخرجه أَبو داود (٤٥١٣) قال: حدثنا مخلد بن خالد، قال: حدثنا عبد الرزاق، قال: حدثنا مَعمَر، عن الزُّهْري، عن ابن كعب بن مالك، فذكره (¬١).
- قال أَبو داود: وربما حدث عبد الرزاق بهذا الحديث مرسلا، عن مَعمَر، عن الزُّهْري، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم وربما حدث به عن الزُّهْري، عن عبد الرَّحمَن بن كعب بن مالك، وذكر عبد الرزاق؛ أن معمرا كان يحدثهم بالحديث مرة مرسلا، فيكتبونه، ويحدثهم مرة به فيسنده، فيكتبونه، وكل صحيح عندنا، قال عبد الرزاق: فلما قدم ابن المبارك على معمر، أسند له معمر أحاديث كان يوقفها.
---------------
(¬١) المسند الجامع (١١٢٦٩)، وتحفة الأشراف (١١١٣٩)، وأطراف المسند (١٢٧٥٧).

الصفحة 71