كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 24)

ـ فوائد:
- هكذا في طبعات المجلس العلمي والكتب العلمية والتأصيل لـ «مصنف عبد الرزاق»، وذكر محققوها أنه كذلك في النسخة الخطية: «عن عبد الرَّحمَن بن كعب بن مالك، عن أبيه».
والحديث؛ أخرجه الطبراني ٢٠/ (٤٤)، وأبو نعيم ١/ ٢٣١، وابن عساكر في «تاريخ دمشق» ٥٨/ ٤٢٩ من طريق عبد الرزاق، عن مَعمر، عن الزُّهْري، عن ابن كعب بن مالك، قال: كان معاذ بن جبل، ليس فيه: «عن أبيه».
وأخرجه البيهقي ٦/ ٤٨ من طريق هشام بن يوسف، عن مَعمَر، عن الزُّهْري، عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، عن أَبيه قال: كان معاذ بن جبل شابًّا، فذكر الحديث، وقال البيهقي: هكذا رواه هشام بن يوسف الصَّنْعاني، عن مَعمَر، وخالفه عبدُ الرزاق في إسناده، فرواه كما أخبرنا أبو محمد عبد الله بن يحيى ابن عبد الجبار السُّكَّري ببغداد، أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار، حدثنا أحمد ابن منصور، حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا مَعمَر، عن الزُّهْري، عن ابن كعب بن مالك قال: كان معاذ بن جبل شابًّا، فذكر الحديث، وقال البيهقي: وكذلك رواه عبد الله ابن المبارك، عن مَعمَر، لم يقل: عن أبيه، وقال: عن الزُّهْري، عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، قال: كان معاذ، فذكره.
- وفي «إتحاف الخيرَة المَهَرة» (٢٨٨٤) ورد من طريق عبد الرزاق، عن مَعمر، عن الزُّهْري، عن عبد الله بن عبد الرَّحمَن بن كعب بن مالك، قال: كان معاذ بن جبل، فذكر الحديث، وقال البوصيري: هكذا رواه هشام بن يوسف، عن معمر، وخالفه عبد الرزاق فرواه عن معمر مُرسَلًا.
- وفي «المطالب العالية» (١٤٦١) رواه من طريق عبد الرزاق، عن مَعمر، عن الزُّهْري، عن عبد الله بن عبد الرَّحمَن بن كعب بن مالك، قال: كان معاذ بن جبل، وقال ابن حَجَر: وقد خالف عبدَ الرزاق هشامُ بن يوسف، فرواه عن مَعمَر، موصولًا، قال: عن ابن كعب، عن أبيه، ورواه ابن المبارك عن مَعمَر، فأرسله.
• حديث ابن شهاب الزُّهْري، قال: أخبرني ابن (¬١) كعب بن مالك، قال:

⦗٧٥⦘
«أول أمر عتب على أبي لبابة، أنه كان بينه وبين يتيم عذق، فاختصما إلى النبي صَلى الله عَليه وسَلم فقضى به النبي صَلى الله عَليه وسَلم لأبي لبابة، فبكى اليتيم، فقال النبي صَلى الله عَليه وسَلم: دعه له، فأبى، قال: فأعطه إياه ولك مثله في الجنة، فأبى، فانطلق ابن الدحداحة، فقال لأبي لبابة: بعني هذا العذق بحديقتين، قال: نعم، ثم انطلق إلى النبي صَلى الله عَليه وسَلم فقال: يا رسول الله، أرأيت إن أعطيت هذا اليتيم هذا العذق، ألي مثله في الجنة؟ قال: نعم، فأعطاه إياه، قال: فكان النبي صَلى الله عَليه وسَلم يقول: كم من عذق مدلك لابن الدحداحة في الجنة».
قال: وأشار إلى بني قريظة، حين نزلوا على حكم سعد، فأشار إلى حلقه: الذبح، وتخلف عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم في غزوة تبوك، ثم تاب الله عليه بعد ذلك.
- هذا مرسل.
---------------
(¬١) قوله: «ابن» سقط من طبعتي المجلس العلمي والكتب العلمية، وجاء على الصواب في طبعة التأصيل، حيث أثبته محققوها عن «الآحاد والمثاني» لابن أبي عاصم (١٩٠١)، إذ أخرجه من طريق عَبد الرزَّاق.
- ويستحيل أن يقول الزُّهْري: أخبرني كعب بن مالك، وأثبتناه هنا لئلا يُستدرك علينا.

الصفحة 74