كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 24)

- فوائد:
- قال الدارقُطني: رواه منصور بن المُعتَمِر، واختُلِف عنه؛
فرواه داود بن عيسى النَّخَعي، ومفضل بن مهلهل، وإبراهيم بن طهمان، وشيبان، عن منصور، عن سالم بن أبي الجعد، عن مرة بن كعب، أو كعب بن مُرَّة.
ورواه الثوري، وأَبو عَوانة، وزائدة، عن منصور، عن سالم بن أبي الجعد، عن رجل، عن كعب بن مُرَّة.
وقول الثوري ومن تابعه أصح، لأن سالما لم يسمع من كعب بن مُرَّة، ولأن الأعمش روى عن عَمرو بن مُرَّة، عن سالم بن أبي الجعد، عن شُرحبيل بن السِّمْط، عن كعب بن مُرَّة، حديث الاستسقاء. «العلل» (٣٣٩٨).
- وانظر فوائد الحديث التالي.
١٠٧٦٧ - عن شُرحبيل بن السِّمْط، قال: قال رجل لكعب بن مُرَّة، أو مرة بن كعب: حدثنا حديثا سمعته من رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لله أَبوك واحذر، قال: سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول:
«أيما رجل أعتق رجلا مسلما، كان فكاكه من النار، يجزى بكل عظم من عظامه عظما من عظامه، وأيما رجل مسلم أعتق امرأتين مسلمتين، كانتا فكاكه من النار، يجزى بكل عظمين من عظامهما عظما من عظامه، وأيما امرأة مسلمة أعتقت امرأة مسلمة، كانت فكاكها من النار، تجزى بكل عظم من عظامها عظما من عظامها» (¬١).
أخرجه أحمد (١٨٢٢٨) قال: حدثنا محمد بن جعفر. و «عَبد بن حُميد» (٣٧٢) قال: حدثني أَبو الوليد. و «أَبو داود» (٣٩٦٧) قال: حدثنا حفص بن عمر.

⦗٨٢⦘
ثلاثتهم (محمد بن جعفر، وأَبو الوليد الطيالسي، وحفص) عن شعبة، عن عَمرو بن مُرَّة، عن سالم بن أبي الجعد، عن شُرحبيل بن السِّمْط، فذكره.
- في رواية عَبد بن حُميد: «عن شُرحبيل بن السِّمْط، قال: قال مرة بن كعب، أو كعب بن مُرَّة، ثم ذكر حديثا، قال: وقال لمرة بن كعب، أو كعب: حدثنا حديثا سمعته من رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لله أَبوك، واحذر».
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (١٨٢٢٨).

الصفحة 81