كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 24)

ثلاثتهم (أَبو بكر بن أبي شيبة، وأحمد بن حنبل، وأَبو كُريب محمد بن العلاء) عن أبي معاوية محمد بن خازم قال: حدثنا الأعمش، عن عَمرو بن مُرَّة، عن سالم بن أبي الجعد، عن شُرحبيل بن السِّمْط، فذكره.
• أَخرجه أحمد (١٨٢٢٩) قال: حدثنا محمد بن جعفر. و «عَبد بن حُميد» (٣٧٢) قال: حدثني أَبو الوليد.
كلاهما (محمد بن جعفر، وأَبو الوليد الطيالسي) عن شعبة، قال: أنبأني عَمرو بن مُرَّة، قال: سمعت سالم بن أبي الجعد يحدث، عن شُرحبيل بن السِّمْط، قال: قال رجل لكعب بن مُرَّة، أو مرة بن كعب: حدثنا حديثا سمعته من رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لله أَبوك، واحذر، قال: سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول:
«دعا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم على مضر، قال: فأتيته، فقلت: يا رسول الله، إن الله قد نصرك، وأعطاك، واستجاب لك، وإن قومك قد هلكوا، فادع الله لهم، فأعرض عنه، قال: فقلت له: يا رسول الله، إن الله قد نصرك، وأعطاك، واستجاب لك، وإن قومك قد هلكوا، فادع الله لهم، فقال: اللهم اسقنا غيثا مغيثا، مريعا، طبقا غدقا، غير رائث، نافعا غير ضار، فما كانت إلا جمعة، أو نحوها، حتى مطروا».
قال شعبة: في الدعاء كلمة سمعتها من حبيب بن أبي ثابت، عن سالم، في الاستسقاء، وفي حديث حبيب، أو عَمرو، عن سالم، قال: جئتك من عند قوم ما يخطر لهم فحل، ولا يتزود لهم راع (¬١).
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد (١٨٢٢٩).
- وأخرجه عبد الرزاق (٤٩٠٩) عن ابن عُيينة، عن عمر بن سعيد، أو غيره، عن سالم بن أبي الجعد، قال:
«قام رجل إلى النبي صَلى الله عَليه وسَلم فقال: يا رسول الله، دعوت على مضر بالسنة، فما يغط لهم بعير، وما يصيح لهم صبي، قال: فقام النبي صَلى الله عَليه وسَلم على المنبر، فقال: اللهم اسقنا غيثا

⦗٨٦⦘
مغيثا، مريعا مباركا، مريئا نافعا، طبقا، عاجلا غير رائث، قال: فما مضى ذلك اليوم حتى مطروا، أو ما مضت سابعة، حتى أعطن الناس بالعشب». «مُرسَل» (¬١).
• أَخرجه عبد الرزاق (٤٩٠٨) عن مَعمَر، عن الأعمش؛
«أن رجلا أتى النبي صَلى الله عَليه وسَلم فقال: يا رسول الله، إن مضر قد هلكت، فاستسق الله لهم، أو قال: ادع لهم، فقال النبي صَلى الله عَليه وسَلم عند ذلك: اللهم اسقنا غيثا مريئا هنيئا، مريعا طبقا، عاجلا غير رائث، نافعا غير ضار، قال: فما مكثوا إلا جمعة حتى أحيا الناس».
---------------
(¬١) المسند الجامع (١١٢٧٤)، وتحفة الأشراف (١١١٦٥)، وأطراف المسند (٧٠٠٦)، وإتحاف الخِيرَة المَهَرة (١٦٢٢).
والحديث؛ أخرجه الطيالسي (١٢٩٥)، وابن أبي عاصم في «الآحاد والمثاني» (١٤٠٨)، والطبراني ٢٠/ (٧٥٥ و ٧٥٦)، والبيهقي ٣/ ٣٥٥.

الصفحة 85