كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 24)

١٠٧٧٢ - عن جُبير بن نُفير، قال: كنا معسكرين مع معاوية بعد قتل عثمان، رضي الله عنه، فقام كعب بن مُرَّة البَهزي، فقال: لولا شيء سمعته من رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم ما قمت هذا المقام، فلما سمع بذكر رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أجلس الناس، فقال:
«بينما نحن عند رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم إذ مر عثمان بن عفان مرجلا، قال: فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: لتخرجن فتنة من تحت قدمي، أو من بين رجلي، هذا، هذا يومئذ ومن اتبعه على الهدى».
قال: فقام ابن حوالة الأزدي من عند المنبر، فقال: إنك لصاحب هذا؟ قال: نعم، قال: والله، إني لحاضر ذلك المجلس، ولو علمت أن لي في الجيش مصدقا، كنت أول من تكلم به.
أخرجه أحمد (١٨٢٣٥) قال: حدثنا عبد الرَّحمَن بن مهدي، قال: حدثنا معاوية، عن سليم بن عامر، عن جُبير بن نُفير، فذكره (¬١).
---------------
(¬١) المسند الجامع (١١٢٧٨)، وأطراف المسند (٧٠٠٤)، ومَجمَع الزوائد ٩/ ٨٩.
والحديث؛ أخرجه ابن أبي عاصم، في السنة (١٢٩٥)، والطبراني ٢٠/ (٧٥٣).
- فوائد:
- معاوية، هو ابن صالح بن حدير.
١٠٧٧٣ - عن أبي الأشعث، قال: قامت خطباء بإيلياء، في إمارة معاوية رضي الله عنه فتكلموا، وكان آخر من تكلم مرة بن كعب، فقال: لولا حديث سمعته من رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم ما قمت؛
«سمعت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يذكر فتنة فقربها، فمر رجل مقنع، فقال: هذا يومئذ وأصحابه على الحق والهدى، فقلت: هذا يا رسول الله، وأقبلت بوجهه إليه؟ فقال: هذا، فإذا هو عثمان بن عفان رضي الله عنه» (¬١).

⦗٩٠⦘
- وفي رواية: «عن أبي الأشعث الصَّنْعاني؛ أن خطباء قامت بالشام، وفيهم رجال من أصحاب رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فقام آخرهم، رجل يقال له: مرة بن كعب، فقال: لولا حديث سمعته من رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم ما قمت، وذكر الفتن فقربها، فمر رجل مقنع في ثوب، فقال: هذا يومئذ على الهدى، فقمت إليه، فإذا هو عثمان بن عفان، قال: فأقبلت عليه بوجهه، فقلت: هذا؟ قال: نعم».
أخرجه أحمد (١٨٢٣٦) قال: حدثنا محمد بن بكر، يعني البُرساني، قال: أخبرنا وهيب بن خالد. و «التِّرمِذي» (٣٧٠٤) قال: حدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا عبد الوَهَّاب الثقفي.
---------------
(¬١) اللفظ لأحمد.

الصفحة 89