كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 24)

٥٢٦ - كليب الجهني (¬١)
١٠٧٧٨ - عن عُثَيم بن كُليب، عن أَبيه، عن جَدِّه؛
«أنه جاء النبي صَلى الله عَليه وسَلم فقال: قد أسلمت، فقال: ألق عنك شعر الكفر».
يقول احلق.
قال: وأخبرني آخر معه؛ «أن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال لآخر: ألق عنك شعر الكفر، واختتن» (¬٢).
أخرجه عبد الرزاق (٩٨٣٥ و ١٩٢٢٤). وأحمد (١٥٥١٠ و ١٥٥١١). وأَبو داود (٣٥٦) قال: حدثنا مخلد بن خالد.
كلاهما (أحمد بن حنبل، ومخلد بن خالد) عن عبد الرزاق، قال: أخبرنا ابن جُريج, قال: أخبرت عن عثيم بن كليب، عن أبيه، فذكره (¬٣).
---------------
(¬١) قال ابن أبي حاتم: كثير بن كليب الجهني، ولأبيه صحبة، روى عن أبيه، روى عنه ابنه عثيم بن كثير بن كليب. «الجرح والتعديل» ٧/ ١٥٦.
- وقال ابن أبي حاتم: كليب الجهني، قال: أتيت النبي صَلى الله عَليه وسَلم لأبايعه، فقال لي: أحلق عنك شعر الكفر، فيما رواه ابنه كثير بن كليب، سمعت بعض ذلك من أبي، وبعضه من قبلي. «الجرح والتعديل» ٧/ ١٦٦.
(¬٢) اللفظ لأحمد.
(¬٣) المسند الجامع (١١٢٨٢ و ١٥٦١٣)، وتحفة الأشراف (١١١٦٨ و ١٥٦٦٦)، وأطراف المسند (١١١٣٤).
والحديث؛ أخرجه ابن أبي عاصم في «الآحاد والمثاني» (١٦٩٢ و ٢٧٩٥)، والطبراني ٢٢/ (٩٨٢)، والبيهقي ١/ ١٧٢ و ٨/ ٣٢٣.
- فوائد:
• أَخرجه ابن عَدي في «الكامل» ١/ ٥٠٣، في ترجمة إِبراهيم بن محمد بن أَبي يَحيى، وقال: وهذا الذي قاله ابن جُريج في هذا الإِسناد: أُخبرت عن عُثيم بن كُليب، إِنما حدثه إِبراهيم بن أَبي يَحيى، وكَنَّى عن اسمه.
- وقال المِزِّي: هكذا نَسَبه ابن جُريج، وقال غيره: عُثيم بن كثير بن كُليب.

⦗١٠٠⦘
ذكره أَبو القاسم، (يعني ابن عساكر في «الأَطراف»)، في المجاهيل، في آخر الكتاب، في ترجمة كُليب والد عُثيم، عن أَبيه، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم، على ما وقع في رواية أَبي داود، والأَولى ذِكره هاهنا لما ذكرنا، والله أَعلم. «تحفة الأشراف» (١١١٦٨).
- قال ابن الأَثير: هذا الحديث أَخرجه أَبو داود؛ عن عُثَيم بن كُليب، عن أَبيه، عن جَدِّه، وهذا يوهم أنَّ جَدَّه والد كُليب، وليس كذلك، فإِن جَدَّه هو كُليب، وهو الصحابي الذي روى الحديث. «جامع الأصول» ١٢/ ٦٩٩.
• أَورده المِزِّي في الأَسماء، في مسند كُليب الجُهني، جَدُّ عُثيم بن كثير بن كليب. «تحفة الأشراف» ٧/ ٥٧٥.
• ثم أعاده في أبواب الصحابة الذين رُوي عنهم فلم يُسَمَّوا في ترجمة: كليب والد عُثَيم بن كليب، عن أَبيه. «تحفة الأشراف» ١٠/ ٥٩٩.
- وقال ابن حَجر: زعم ابن منده أَن اسم جَدِّه الصلت، وعندي أَنه وهم، فإِن الحديث قد رواه إِبراهيم بن أَبي يَحيى، عن عُثَيم بن كثير بن كُليب، عن أَبيه، عن جَدِّه، به.
فالظاهر أَن الصحابي هو كُليب، وكأَن ابن جُريج نَسَب عُثَيما إِلى جَدِّه وأَظن أَن الشيخ الذي لم يُسَمِّه هو إِبراهيم بن أَبي يَحيى، والله أَعلم. «أَطراف المسند» (١١١٣٤).
• وأَورده ابن حَجر في «أَطراف المسند» ٨/ ٣٢٠، في أَبواب المُبهمات، في ترجمة كُليب، عن رجل من مزينة، أَو جهينة، مع قوله: فالظاهر أَن الصحابي هو كُليب.

الصفحة 99