كتاب الكوكب الوهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج (اسم الجزء: 24)

٦٦٢٣ - (٠٠) (٠٠) وَحَدَّثَنَا عِدَّةٌ مِن أَصْحَابِنَا، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ. أَخبَرَنَا أَبُو غَسَّانَ، (وَهُوَ مُحَمَّدُ بن مُطَرِّفٍ)، عَنْ زَيدِ بْنِ أَسْلَمَ، بِهَذَا الإِسْنَادِ، نَحوَهُ.
٦٦٢٤ - (٠٠) (٠٠) قَال أَبُو إِسْحَاقَ، إِبْرَاهِيمُ بن مُحَمَّدٍ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى. حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ. حَدَّثَنَا أَبُو غَسَّانَ. حَدَّثَنَا زَيدُ بن أَسْلَمَ، عَن عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ. وَذَكَرَ الْحَدِيثَ. نَحوَهُ
ــ
أجر على ما ذكرناه في الأصول والضبّ حرذون الصحراء "دويبيتها" وجحره خفي ولذلك ضرب به المثل اهـ من المفهم وشارك المؤلف في رواية هذا الحديث أحمد [٣/ ١٨٤] والبخاريُّ في الاعتصام باب قول النبي صلَّى الله عليه وسلم لتتبعنَّ سنن من قبلكم [٧٣٢٠] وفي الأنبياء باب ما ذكر عن بني إسرائيل [١٣٤٥٦].
ثم ذكر المؤلف المتابعة في حديث أبي سعيد فقال:
٦٦٢٣ - (٠٠) (٠٠) قال المؤلف (وحدَّثنا عدّة من أصحابنا) لعلّه محمد بن يحيى بن أبي عمر (عن سعيد) بن الحكم بن محمد بن سالم (بن أبي مريم) الجمحي المصري ثقة من (١٠) (أخبرنا أبو غسّان وهو محمد بن مطرّف) بن داود بن مطرف التيمي المدني ثقة من (٧) روى عنه في (٤) أبواب (عن زيد بن أسلم بهذا الإسناد) يعني عن عطاء عن أبي سعيد غرضه بيان متابعة أبي غسان لحفص بن ميسرة وساق أبو غسان (نحوه) أي نحو حديث حفص بن ميسرة.
ثم ذكر المؤلف المتابعة فيه ثانيًا فقال:
٦٦٢٤ - (٠٠) (٠٠) (قال محمد بن عيسى الجلوديُّ (قال أبو إسحاق إبراهيم بن محمد) بن سفيان راوي صحيح مسلم وتلميذه (حدَّثنا محمد بن يحيى) بن أبي عمر العدني المكي صدوق من (١٠) (حدَّثنا ابن أبي مريم حَدَّثَنَا أبو غسَّان) محمد بن مطرف (حَدَّثَنَا زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار وذكر) أبو إسحاق (الحديث) السابق (نحوه) أي نحو حديث سويد بن سعيد غرضه بيان متابعة أبي إسحاق لسويد بن سعيد ولكنها ناقصة وإنما أورد هذا السند الأخير موصولًا بسند عال لتتصل الرواية قال النووي قوله "وحدّثنا عدة من أصحابنا" قال المازري هذا من الأحاديث المقطوعة في مسلم وهي أربعة عشر

الصفحة 589