كتاب الكوكب الوهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج (اسم الجزء: 24)

اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ: "إِنَّ بَينَ يَدَيِ السَّاعَةِ أَيَّامًا. يُرْفَعُ فِيهَا الْعِلْمُ، وَيَنْزِلُ فِيهَا الْجَهْلُ، وَيَكثُرُ فِيهَا الْهَرْجُ، وَالْهَرْجُ الْقَتْلُ".
٦٦٣٠ - (٠٠) (٠٠) حدَّثنا أَبُو بَكرِ بن النَّضْرِ بنِ أَبِي النَّضْرِ. حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ. حَدَّثَنَا عُبَيدُ اللهِ الأَشْجَعِيُّ، عَن سُفْيَانَ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَن أَبِي وَائِلٍ، عَن عَبْدِ اللهِ وَأَبِي مُوسَى الأَشعَرِيِّ. قَالا: قَال رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ. ح وحَدَّثَنِي الْقَاسِمُ بن زَكَرِيَّاءَ
ــ
الله صلى الله عليه وسلم) وهذان السندان من خماسياته (إن بين يدي الساعة) وقدامها (أيامًا) أي أزمانًا (يرفع فيها العلم) بقبض أرواح العلماء (وينزل) أي يكثر (فيها الجهل) يعني الموانع المانعة من الاشتغال بالعلم الشرعي كهذا الزمان الفاسد باتباع اليهود والنصارى اهـ مناوي بزيادة (ويكثر فيها الهرج والهرج القتل) ظلمًا والهرج بفتح الهاء وسكون الراء أصله في اللغة الاختلاط يقال هرج الناس يهرجون وقعوا في فتنة واختلاط وقتل كما في القاموس وقد وقع في آخر هذا الحديث في رواية جرير عند البخاري "الهرج بلسان الحبشة القتل" وإنما خصَّه بلسان الحبشة لأن أصل الكلمة في اللغة العربية بمعنى الاختلاط وقد تستعار لمعنى القتل وأما في لسان الحبشة فهو بمعنى القتل ابتداء.
وشارك المؤلف في رواية هذا الحديث أحمد [١/ ٣٨٩] والبخاري في الفتن باب ظهور الفتن [٧٠٦٢ إلى ٧٠٦٦] والترمذي في الفتن باب ما جاء ستكون فتن كقطع الليل المظلم [٢٢٠١] وابن ماجة في الفتن باب ذهاب القرآن والعلم [٤٠٩٩ و ٤١٠٠].
ثم ذكر المؤلف المتابعة في حديث ابن مسعود وأبي موسى رضي الله عنهما فقال:
٦٦٣٠ - (٠٠) (٠٠) (حَدَّثَنَا أبو بكر) محمد أو أحمد (بن النضر بن أبي النضر) هاشم بن القاسم بن مسلم بن مقسم الليثي مولاهم البغدادي خُراسي الأصل ثقة من (١١) روى عنه في (٧) أبواب (حدَّثنا) جدّي (أبو النضر) هاشم بن القاسم الليثي البغدادي ثقة من (٩) روى عنه في (١٠) أبواب (حَدَّثَنَا عبيد الله) بن عبد الرحمن (الأشجعي) الكوفي نزيل بغداد ثقة من (٩) (عن سفيان) الثوري (عن الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله وأبي موسى الأشعري قالا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم) وهذا السند من سباعياته غرضه بيان متابعة سفيان الثوري لوكيع بن الجرَّاح وعبد الله بن نمير (ح وحدَّثني القاسم بن زكرياء) بن دينار القرشي الكوفي الطحان ثقة من (١١) روى عنه

الصفحة 596