كتاب ديوان السنة - قسم الطهارة (اسم الجزء: 25)

وأحمد بن إسحاق الحضرمي؛ وأما راوي هذا الحديث فإن يحيى وَثَّقَهُ كما ذكر" (تنقيح التحقيق ٣/ ٣٩٨)، وكذا غَلَّطه ابنُ الملقنِ في (البدر المنير ٦/ ٤٨)، وابنُ حَجرٍ في (التلخيص الحبير ٢/ ٤٢٧).
قلنا: وفي الرواةِ جماعةٌ يتسمون بعزرة غير هذا ويروي عنهم قتادة، وهم:
الأول: عزرة بن ثابت، وقع نسبته خطأ في حديثنا هذا عند الدارقطني في (سننه - ط. المعرفة ١/ ١٨٢)، وكذا وقع نسبه في (إتحاف المهرة ٧/ ١٠٧ و ١٠/ ٥٨٦)، و (إطراف المسند ٤/ ٢٥١)، و (التلخيص الحبير - ط. قرطبة ٢/ ٤٢٦).
وقال ابنُ شاهينَ: "قال يحيى: عزرةُ الذي يحدِّثُ عنه قتادة ثقة، وقال فيه ابنُ عمار: عزرة بن ثابت لا أعلم أحدًا قال فيه إلا خيرًا يعني صاحب قتادة" (تاريخ أسماء الثقات صـ ١٧٥).
وهذا خطأٌ واضحٌ، فليس لقتادة رواية عن عزرة بن ثابت، فإن عزرةَ هذا متأخرٌ عن قتادةَ، بل ذكر المزيُّ في (تهذيب الكمال) في مشايخ عزرة بن ثابت قتادة، فقال: "روى عن قتادة".
الثاني: عزرة بن يحيى، رجَّحَهُ البيهقيُّ ونقله عن شيخه الحاكم، قال: "سمعتُ أبا علي الحافظ يقول ذلك، قال: وقد روى قتادة أيضًا عن عزرة بن تميم، وعن عزرة بن عبد الرحمن" (السنن الكبير ٩/ ٢٣٤)، وانظر (شعب الإيمان ١٢/ ٢٥٧).
وكلام الحاكم ذكره في (المستدرك ٨/ ١٧٤) قال: "سألتُ أبا عليٍّ الحافظَ عن عزرةَ هذا فقال: عزرة بن يحيى؛ وقد روى شعبة، عن قتادة، عن عزرة بن تميم"، وانظر (معرفة علوم الحديث صـ ٢٣١).

الصفحة 34