كتاب معارج القبول بشرح سلم الوصول (اسم الجزء: 1)

عَلَى الْأَلِفِ وَاللَّامِ, وَقَالَ آخَرُونَ إِنَّهُ مُشْتَقٌّ. وَاخْتَلَفُوا فِي اشْتِقَاقِهِ إِلَى أَقْوَالٍ أَقْوَاهَا أَنَّهُ مُشْتَقٌّ مِنْ أَلَهَ يَأْلَهُ إِلَاهَةً, فَأَصْلُ الِاسْمِ الْإِلَهُ. فَحُذِفَتِ الْهَمْزَةُ وَأُدْغِمَتِ اللَّامُ الْأُولَى فِي الثَّانِيَةِ وُجُوبًا فَقِيلَ: اللَّهُ, وَمِنْ أَقْوَى الْأَدِلَّةِ عَلَيْهِ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَهُوَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الْأَرْضِ} [الْأَنْعَامِ: 3] مَعَ قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ: {وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ} [الزُّخْرُفِ: 84] وَمَعْنَاهُ ذُو الْأُلُوهِيَّةِ الَّتِي لَا تَنْبَغِي إِلَّا لَهُ وَمَعْنَى أَلَهَ يَأْلَهُ إِلَهَةً عَبَدَ يَعْبَدُ عِبَادَةً فَاللَّهُ الْمَأْلُوهُ أَيِ: الْمَعْبُودُ. وَلِهَذَا الِاسْمِ خَصَائِصُ لَا يُحْصِيهَا إِلَّا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ, وَقِيلَ: إِنَّهُ هُوَ الِاسْمُ الْأَعْظَمُ1.
"الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ" اسْمَانِ مُشْتَقَّانِ مِنَ الرَّحْمَةِ عَلَى وَجْهِ الْمُبَالَغَةِ, وَرَحْمَنُ أَشَدُّ مُبَالَغَةً مِنْ رَحِيمٍ, فَالرَّحْمَنُ يَدُلُّ عَلَى الرَّحْمَةِ الْعَامَّةِ كَمَا قَالَ تَعَالَى: {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} [طه: 5] وَالرَّحِيمُ يَدُلُّ عَلَى الرَّحْمَةِ الْخَاصَّةِ بِالْمُؤْمِنِينَ كَمَا قَالَ تَعَالَى: {وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا} [الْأَحْزَابِ: 47] ذَكَرَهُ ابْنُ جَرِيرٍ بِسَنَدِهِ عَنِ الْعَزْرَمِيِّ بِمَعْنَاهُ2. وَفِي الدُّعَاءِ الْمَأْثُورِ "رَحْمَنُ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَرَحِيمُهُمَا"3،
__________
1 ورد في أحاديث صحيحة ما هو الاسم الأعظم والأمر توفيقي لا اجتهادي وستأتي هذه الروايات.
2 ابن جرير "1/ 55" والعرزمي هو عبد الملك بن أبي سليمان روى له مسلم والأربعة والبخاري تعليقا وهو صدوق في الحديث.
3 روى هذا اللفظ في عدة روايات فقد رواه الطبراني في الكبير عن معاذ "20/ 154-155/ ح323" في حديث قضاء دينه قال عنه الهيثمي: "10/ 187-189" فيه نصر بن مرزوق ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات إلا أن سعيد بن المسيب لم يسمع من معاذ. قلت: نصر بن مرزوق قال عنه ابن أبي حاتم: كتبنا عنه وهو صدوق "الجرح والتعديل 4/ 1/ 472" فعلة الحديث هي الانقطاع بين سعيد ومعاذ.
ورواه الطبراني في الكبير عن معاذ "20/ 159-160/ ح332" وقال الهيثمي فيه من لم أعرفهم "المجمع 10/ 189" وروي عن عائشة في قضاء الدين: أخرجه الحاكم "1/ 515" والبزار "كشف الأستار 4/ 5/ ح3177" والمروزي في مسند أبي بكر الصديق "ح40" والبيهقي في دلائل النبوة "6/ 171" وابن أبي الدنيا في الدعاء "كنز العمال ح15562" وابن عدي في الكامل "2/ 621" قال عنه الحاكم: هذا حديث صحيح غير أنهما لم يحتجا بالحكم بن عبد الله الإيلي وقال الذهبي: الحكم ليس بثقة.
وروي عن أنس في قضاء الدين: أخرجه الطبراني في الصغير "1/ 202" قال عنه الهيثمي: رجاله ثقات "المجمع 10/ 189" قلت: لكن دون قوله ورحيمهما. وعزاه السيوطي إلى ابن أبي شيبة مرفوعا من رواية عبد الرحمن ابن سابط "الدر المنثور 1/ 24" ووجدته موقوفا عنده في مصنفه "10/ 355/ ح9647".

الصفحة 67