كتاب آثار عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني (اسم الجزء: 25)

والمختلف من الأسماء والألقاب والكنى (¬١)، وكتاب في مشتبه النسبة كما في ترجمته من "الجذوة" ص (٢٣٧) و"تذكرة الحفاظ" ص (١٠٧٧). وفي هوامش نسخة دار الكتب المصرية من "إكمال ابن ماكولا" تعليقات كثيرة عن ابن الفرضي، عامتها في مشتبه النسبة، فكأنّه لم يقع لمعلقها ــ وأحسبه الحافظ ابن عساكر ــ من كتابي ابن الفرضي إلا الذي في مشتبه النسبة.
٦ - عبد الغني (٣٣٢ - ٤٠٩): هو الحافظ العَلَم عبد الغني بن سعيد الأزدي المصري، له كتابان ككتابي ابن الفرضي صغيران، وقد طبعا في الهند، وهما عندي. وفي ذكر هذا الفن من كتاب "فتح المغيث" للسخاوي ص (٤٢٩) ما لفظه: "صنف فيه أبو أحمد العسكري، لكنه أضافه إلى كتاب التصحيف [له]، ثم أفرده بالتأليف عبد الغني بن سعيد، فلذا كان أول من صنف فيه، ثم شيخه الدارقطني". وفي ترجمة عبد الغني من "تذكرة الحفاظ" وغيرها نصوص تدل على هذا، وأنّه ألف كتابه في شبابه، وعلى هذا فابن الفرضي إنّما حذا حذو عبد الغني، وقد يكون الآمدي إنّما ألّف كتابه بعد ظهور كتابي عبد الغني.
وفي مكتبة صديقي العزيز الشيخ سليمان بن عبد الرحمن الصنيع مدير مكتبة الحرم المكي، وعضو مجلس الشورى في دولة السعودية السعيدة نسخة من كتابَي عبد الغني مطبوعة، قد قابلها على نسخة مخطوطة جليلة في آخرها نقص يسير من "مشتبه النسبة" وأثبت بهامش نسخته ما وجد في المخطوطة من اختلاف أو زيادة أو حواشي، والحواشي مفيدة فيها تعقبات
---------------
(¬١) طبع كتاب الألقاب للفرضي في الدار الحسنية بالمغرب.

الصفحة 10