كتاب آثار عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني (اسم الجزء: 25)

وزيادات تبتدأ بلفظ "قال الصوري"، وفي آخرها "صح سماعًا". ويظهر بهذا أنّ المخطوطة قديمة قرئت على الصوري، وهو الحافظ محمد بن عبد الله بن علي، مولده سنة ست أو سبع وسبعين وثلاثمائة، وتوفي سنة إحدى وأربعين وأربعمائة، صحب الحافظ عبد الغني مؤلف الكتابين وتخرّج عليه. وقد استفدت من هذه النسخة كما أستفيد من كلِّ كتاب أريده من مكتبة الشيخ سليمان.
٧ - الماليني (- ٤١٢): هو الحافظ أبو سعد أحمد بن محمد بن أحمد بن عبد الله الهروي الماليني، له كتاب في مشتبه النسبة كما في "فتح المغيث" ص (٤٢٩)، فوائده في أنساب الرُّشاطي ثم تبصير ابن حجر.
٨ - الحضرمي (-٤١٦): هو أبو القاسم يحيى بن علي بن محمد بن إبراهيم الحضرمي المصري يعرف بابن الطحان، له كتاب في المؤتلف والمختلف، ينقل عنه ابن ماكولا في مواضع من "الإكمال".
٩ - المُسْتغفري (٣٥٠ - ٤٣٢): هو أبو العباس جعفر بن محمد بن المعتز بن المستغفر الحافظ، له كتاب (الزيادات في كتاب المؤتلف والمختلف لعبد الغني). وعندي نسخة مصورة منه مكبرة عن فِلْم بمعهد المخطوطات لجامعة الدول العربية بالقاهرة، كما في فهرس المعهد برقم ٢٩٤ من كتب التاريخ. وفي النسخة زيادات أخرى لمكي بن عبد الرزاق الكُشْمِيْهَني، وللحسن بن أحمد السمرقندي، ولعبد العزيز العاصمي، وليوسف بن منصور السَّيّاري. وفي آخر النسخة تقييد للسماع سنة ٥٤٢ على الحافظ محمد بن ناصر السَّلَامي الآتي ذكره، وتحت ذلك "صحيح ذلك وكتبه محمد بن ناصر بن محمد بن علي بالتاريخ".

الصفحة 11