كتاب آثار عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني (اسم الجزء: 25)

١٥ - الحازمي (٥٤٨ - ٥٨٤): هو الحافظ محمد بن موسى الحازمي، له كتاب "الفيصل في مشتبه النسبة" (¬١)، ذكره ابن خلكان في ترجمته وغيره.
١٦ - ابن نقطة (٥٧٩ - ٦٢٩): هو الحافظ محمد بن عبد الغني الحنبلي، يُعرف بابن نُقْطة، له في الفن ذيل على إكمال ابن ماكولا يسمى (الاستدارك) (¬٢) أو (المستدرك) أو (إكمال الإكمال)، حجمه يزيد على نصف حجم "الإكمال"، وعندي منه نسختان.
الأولى: من أول الكتاب إلى آخر باب السين، وهي مصورة مكبرة عن فلم بمعهد المخطوطات لجامعة الدول العربية بالقاهرة، مأخوذ عن نسخة بظاهرية دمشق، كما في فهرس المعهد رقم ٢٦ من كتب التاريخ، وفي آخرها سماع بخط الحافظ خالد بن يوسف النابلسي (٥٨٥ ــ ٦٦٣) قال فيه: "سمع هذا المجلد وهو الأول من الاستدراك، تأليف الحافظ أبي بكر محمد بن عبد الغني بن نقطة البغدادي رحمه الله بإجازتي منه ... صاحبه الشيخ ... عماد الدين جمال الفضلاء أبو عبد الله محمد بن الشيخ العلامة المرحوم أبي عبد الله محمد بن علي بن العربي ... وذلك في مجالس آخرها يوم الثلاثاء رابع عشر من جمادى الأولى من سنة تسع وخمسين وستمائة بدمشق حرسها الله، وكتب خالد بن يوسف بن سعد بن الحسن النابلسي", وخالد من أقران ابن نقطة أصغر منه قليلًا.
---------------
(¬١) طبع أخيرًا في مجلدين.
(¬٢) ذكر هذا الاسم في صدر النسخة، وفي سماعها. وفي "البداية والنهاية" ١٢/ ١٢٣ قال بعد ذكر الإكمال: "استدرك عليه ابن نقطة في كتاب سماه: الاستدراك" [المؤلف].

الصفحة 13