كتاب آثار عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني (اسم الجزء: 25)

نقطة، عندي منه نسخة مصورة مكبرة عن فلم مأخوذ من نسخة بدار الكتب المصرية، ذكرت في فهرس معهد المخطوطات برقم (٦٧٨) من كتب التاريخ، ووصفت بأنّها "بقلم معتاد قديم" وهو مغربي (¬١).
١٩ - ابن الصابوني (٦٠٤ - ٦٨٠): هو الحافظ محمد بن علي بن محمود، أبو حامد جمال الدين، له ذيل على ذيل ابن نقطة أيضًا سماه (تكملة إكمال الإكمال) طبع ببغداد سنة ١٣٧٧ هـ، بتحقيق الدكتور مصطفى جواد، يوافق منصورًا في أشياء وينفرد كل منهما بأشياء، وفوائد منصور أكثر.
٢٠ - الفَرَضي (٦٤٩ - ٧٠٠): هو أبو العلاء محمود بن أبي بكر شمس الدين الفَرَضي، له ترجمة في "الدرر المضية" (٢/ ١٦٣) فيها عن الذهبي أنّه ذكره، قال: "سوَّد كتابًا كبيرًا في مشتبه النسبة ونقلت منه كثيرًا".
٢١ - ابن الفُوَطي (٦٤٢ - ٧٢٣): عبد الرزاق بن أحمد بن محمد بن أحمد الشيباني، له مؤلّف في الفن (¬٢)، على مافي "فتح المغيث" ص (٤٢٩) عن ابن الجزري، فيحقق.
٢٢ - الذهبي (٦٧٣ - ٧٤٨): هو الحافظ الشهير أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز، له في الفن كتاب (المشتبه) طبع بمطبعة بريل في ليدن سنة ١٨٨١ م عن نسخة قرئت على المؤلف بتعليقات مفيدة (¬٣) للمستشرق دي بونك، وعندي نسخة منه، ويأتي شيء من وصفه.
---------------
(¬١) طبع الكتاب في مجلدين عن مركز إحياء التراث بجامعة أم القرى.
(¬٢) سمّاه "تلقيح الأفهام في المؤتلف والمختلف" ذكره الذهبي وغير واحد.
(¬٣) ط: فقيدة.

الصفحة 15