كتاب آثار عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني (اسم الجزء: 25)

٢٣ - ابن التركماني (٦٨٣ - ٧٤٩): هو العلاّمة علي بن عثمان بن إبراهيم بن مصطفى المارديني المصري، ذكر له صاحب "كشف الظنون" (كتاب المؤتلف والمختلف من أنساب العرب) فيحرر.
٢٤ - مُغُلْطاي (٦٢٦ - ٧٦٢): هو الحافظ مُغُلْطاي بن قليج علاء الدين، له كما في خطبة تبصير ابن حجر "ذيل كبير لكنه كثير الأوهام والتكرار والإعادة والإيراد لما لا تمسّ الحاجة إليه غالبًا"، وفي "فتح المغيث" للسخاوي ص (٤٢٩): "ذيّل على ابن نقطة العلاء مغلطاي جامعًا بين الذيلين المذكورين (لمنصور والصابوني) مع زيادات من أسماء الشعراء وأنساب العرب وغير ذلك، ولكن فيه أوهام وتكرير حيث يذكر ما هو صالح لإدخاله في الباء والتاء أو السين والشين مثلًا في أحدهما ويكون من قبله ذكره في الآخر". ولم أقف عليه (¬١).
٢٥ - ابن ناصر الدين (٧٧٧ - ٨٤٢): هو الحافظ محمد بن أبي بكر عبد الله بن محمد، شمس الدين بن ناصر الدين الدمشقي، له في الفن كتابان، الأوّل (التوضيح) وهو شرحٌ حافل لمشتبه الذهبي، والثاني (الإعلام بما في مشتبه الذهبي من الأوهام) (¬٢) وهو مقتطف من الأول. عندي من التوضيح نسخة مصورة مكبرة، أمّا الجزآن الأولان فعن فلم بمعهد المخطوطات، كما في فهرسه رقم ٤٧ و ٤٨ من كتب التاريخ، وهو مأخوذ
---------------
(¬١) اسم كتابه "الإيصال لكتاب ابن سليم وابن نقطة والإكمال" منه نسخة بالخزانة العامة بالرباط بخط المؤلف مسوّدة. وطبع أخيرًا في ستة مجلدات.
(¬٢) طبع الكتابان، الأول في عشرة مجلدات حققه محمد نعيم العرقسوسي، والثاني في مجلد واحد حققه عبد القيوم بن عبد رب النبي.

الصفحة 16