كتاب آثار عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني (اسم الجزء: 25)

وللحافظ محمد بن طاهر المقدسي (٤٤٨ - ٥٠٧ هـ) كتاب (الأنساب المتفقة في الخطّ المتماثلة في النقط والضبط) طبعه المستشرق دي بونك في ليدن سنة ١٨٩٠ م ذكره الدكتور مصطفى جواد في مقدمته "للتكملة"، ويظهر من الاسم أنّه في النِّسَب التي يتعدد فيها المنسوب إليه، كالأسدي إلى أسد خزيمة وإلى أسد قريش، والصنعاني إلى صنعاء اليمن وإلى صنعاء الشام (¬١)، وفي "معجم البلدان" لياقوت طائفة كبيرة من الأنساب غالبها عن أنساب السمعاني.
وككتب الألقاب، وعندي منها كتاب (نزهة الألباب في الألقاب) (¬٢) للحافظ ابن حجر، نسخة مصورة مكبرة عن فلم بمعهد المخطوطات كما في فهرسه رقم ٥٤٥ من كتب التاريخ، وفيه أن الفلم مأخوذ من نسخة بدار الكتب المصرية كتبت في القرن العاشر نقلًا عن خط المؤلف، وعندهم نسخة أخرى سأطلب صورة مكبّرة عنها إن شاء الله.
وككتب الكنى، طبع منها كتاب أبي بشر الدولابي (٢٢٤ - ٣١٠ هـ)، وحبذا لو يوجد كتاب الحاكم أبي أحمد ويطبع (¬٣).
نعم استعرضنا كتب المؤتلف والمختلف فوجدنا المطبوع منها لا يفي بالمقصود مع أنّ أكثرها عزيزة النُّسخ. فأمّا غير المطبوع فما كان منه قبل "الإكمال" فقد احتوى "الإكمال" على ما فيها مع تهذيب وتنقيح وزيادة. وما
---------------
(¬١) وقد جرّد ياقوت ما في كتابه "معجم البلدان" من هذا النوع وأفرده بكتاب سماه: "المشترك وضعًا والمفترق صُقْعًا" طبعه المستشرق وستنفلد.
(¬٢) طبع الكتاب في مجلدين عام ١٤٠٩ عن مكتبة الرشد.
(¬٣) كتب الكنى طبع عدد منها، وكتاب الحاكم طُبع ما وُجد منه في أربعة مجلدات.

الصفحة 22