كتاب آثار عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني (اسم الجزء: 25)

ثم أخبار أبي دلف، وهي أشهر من أن تذكر، ثم نُتف يسيرة عن أبنائه.
ثم ذكر هبة الله والد الأمير وإخوته، وبعض بني عمهم، ففي "كامل ابن الأثير" وغيره أنّ ابن عمهم أبا سعد ابن ماكولا كان وزيرًا لجلال الدولة ابن بويه، وتوفي سنة ٤١٧. وعقبه في الوزارة عم الأمير، وهو أبو علي الحسن بن علي بن جعفر، وتقلبت به الأمور حتى قتل سنة ٤٢١، ثم ولي الوزارة والد الأمير، وهو أبو القاسم هبة الله بن علي بن جعفر، وكان مولده سنة ٣٦٥، فتقلبت به الأمور يلي الوزارة ويُعزل دواليك، إلى أن توفي سنة ٤٣٠ في الحبس بهِيت (¬١)، بعد أن مكث محبوسًا سنتين وخمسة أشهر، كان جلال الدولة سلمه إلى قرواش بن المقلد فحبسه.
وانفرد الأخ الثالث عم الأمير، وهو أبو عبد الله الحسين بن علي بن جعفر كان من أهل العلم، وولي قضاء القضاة ببغداد، واستمر فيه سبعًا وعشرين سنة ولايةً متصلة لم يُعزل البتة حتى مات، مع شدة الاضطرابات في تلك الفترة ببغداد، وتعرض أخويه لشرها مرارًا، ومولده سنة ٣٦٨، وولي القضاء سنة ٤٢٠، وتوفي سنة ٤٤٧، وفي ترجمته من "تاريخ بغداد" (٨/ ٨٠) قول الخطيب: "كان نزها صينًا عفيفًا، لم نر قاضيًا أعظم نزاهة ولا أظلف (¬٢) نفسًا منه".
وفي الترجمة أنّه من أهل جرباذقان ثم سكن بغداد، وكذلك يذكر في وصف الأمير "الجرباذقاني". وجرباذقان بلد بين همذان والكرج وأصبهان، كأن بني دلف نزحوا إليها عن الكرج للخلاف بينهم وبين بني عمهم.
---------------
(¬١) هِيت: بلدة بالعراق. معجم البلدان: ٢/ ٤٢٠ - ٤٢١.
(¬٢) أي: أمنع نفسًا وأبعد عن الدنايا.

الصفحة 26