كتاب آثار عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني (اسم الجزء: 25)

صاحبنا في مواضع كثيرة باسم ــ العَيّدِي ــ مضبوطة بالشكل ويذكر في الحواشي القراءات الأخرى التي يراها لهذا الاسم وهي: العبدي ــ العَيْذي ــ العَيِذي ــ العِيّدي.
ثانيًا: في "خريدة القصر" لابن العماد الأصفهاني قسم شعراء الشام واليمن والحجاز المطبوع أخيرًا سنة ١٩٦٤ بتحقيق الدكتور شكري فيصل ترجمة لا بأس بها للرجل مع أشعار كثيرة له نقلها ابن العماد عن كتاب "المفيد" لعمارة اليمني، وتبدأ هذه الترجمة من ص ١٤٥ ويذكر الاسم فيها: أبو بكر أحمد بن محمد العِيدي اليمني. وفي الحواشي يورد الروايات الأخرى التي رآها وهي: العَبدي ــ العيذي.
ثالثًا: رجعت إلى مخطوطة "المفيد في أخبار زبيد" لعمارة اليمني فرأيت أن الناسخ يذكر الاسم: العبدي ــ وترجمته هناك مطولة وحافلة بشعره من ورقة ١٨٠ - ٢٣٢.
رابعًا: في كتاب ابن المجاور .. المستبصر ص ٤٦، يذكر باسم: العبدي، وفي الحاشية: العيدي.
خامسًا: وعند الجندي في السلوك ترجمة له في لوحة ١٥٦ بقوله: ومنهم أبو العتيق أبو بكر بن أحمد العبدي (بنقطة تحت الموحدة ونقطة تحت الدال للإهمال) نسبًا، الأبيني بلدًا، من قومه الأعود (كذا بدون نقط) جماعة يسكنون أبين ولحج وعدن ... ، وقد أنهى الجندي الترجمة بقوله: وكانت وفاة الأديب بعدن سنة ثمانين وخمسمائة تقريبًا ومن آثاره في عدن المسجد الذي يعرف بمسجد العبدي (كذا بنقط الموحدة). ويبدو أن هذه الترجمة هي التي نقل منها الأهدل".

الصفحة 326