كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 25)

٥٩٩ - معقل بن سنان الأشجعي (¬١)
١١١٩٦ - عن عبد الله بن مسعود؛ أنه أتي في امرأة تزوجها رجل، فمات عنها، ولم يفرض لها صداقا، ولم يدخل بها، فاختلفوا إليه قريبا من شهر، لا يفتيهم، ثم قال: أرى لها صداق نسائها، لا وكس ولا شطط، ولها الميراث، وعليها العدة، فشهد معقل بن سنان الأشجعي؛
«أن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قضى في بروع بنت واشق بمثل ما قضيت» (¬٢).
- وفي رواية: «عن عبد الله؛ في رجل تزوج امرأة، ولم يكن فرض لها شيئا، ولم يدخل بها، ومات عنها، قال فيها: لها صداق نسائها، وعليها العدة، ولها الميراث، قال معقل الأشجعي: قضى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم في بروع بنت واشق، امرأة من بني رؤاس، بمثل ما قضيت».
قال: ففرح بذلك (¬٣).
- وفي رواية: «عن ابن مسعود، أنه سُئِل عن رجل تزوج امرأة، ولم يفرض لها صداقا، ولم يدخل بها حتى مات؟ فقال ابن مسعود: لها مثل صداق نسائها، لا وكس ولا شطط، وعليها العدة، ولها الميراث، فقام معقل بن سنان الأشجعي، فقال: قضى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم في بروع بنت واشق، امرأة منا، مثل الذي قضيت».
ففرح بها ابن مسعود (¬٤).
---------------
(¬١) قال البخاري: معقل بن سنان، أَبو محمد، الأشجعي، نزل الكوفة، له صحبة. «التاريخ الكبير» ٧/ ٣٩١.
(¬٢) اللفظ للنسائي ٦/ ١٢١.
(¬٣) اللفظ للدارمي (٢٣٨٨ و ٢٣٨٩).
(¬٤) اللفظ للترمذي (١١٤٥).
- وفي رواية: «عن علقمة، أن قوما أتوا عبد الله بن مسعود، فقالوا: جئناك لنسألك عن رجل تزوج منا، ولم يفرض صداقا، ولم يجمعهما الله حتى مات، فقال عبد الله: ما سئلت عن شيء منذ فارقت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أشد علي من

⦗١١⦘
هذه، فأتوا غيري، فاختلفوا إليه شهرا، ثم قالوا له في آخر ذلك: من نسأل إن لم نسألك، وأنت أخية أصحاب رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم في هذه البلدة، ولا نجد غيرك؟ فقال ابن مسعود: سأقول فيها بجهد رأيي، إن كان صوابا فمن الله، وإن كان خطأ فمني، والله ورسوله منه بريء، أرى أن يفرض لها كصداق نسائها، ولا وكس ولا شطط، ولها الميراث، وعليها العدة، أربعة أشهر وعشرا، وذلك بحضرة ناس من أشجع، فقام رجل يقال له: معقل بن سنان الأشجعي، فقال: أشهد أنك قضيت بمثل الذي قضى به رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم في امرأة منا، يقال لها: بروع بنت واشق».
فما رئي عبد الله فرح بشيء بعد الإسلام كفرحه بهذه القصة (¬١).
أخرجه عبد الرزاق (١٠٨٩٨ و ١١٧٤٥) عن الثوري، عن منصور بن المُعتَمِر، عن إبراهيم، عن علقمة. و «ابن أبي شيبة» (١٧٣٩٣) و ١٠/ ١٥٦ (٢٩٦٥٤) قال: حدثنا عبد الرَّحمَن بن مهدي، عن سفيان، عن فراس، عن الشعبي، عن مسروق. وفي (١٧٣٩٤) قال: حدثنا ابن مهدي، عن سفيان، عن منصور، عن إبراهيم، عن علقمة. وفي (١٧٣٩٥) قال: حدثنا يزيد بن هارون، قال: أخبرنا سفيان، عن منصور، عن إبراهيم، عن علقمة. و «أحمد» ٣/ ٤٨٠ (١٦٠٣٩) و ٤/ ٢٨٠ (١٨٦٥٨) قال: حدثنا يزيد بن هارون، قال: أخبرنا سفيان، عن منصور، عن إبراهيم، عن علقمة. وفي ٤/ ٢٨٠ (١٨٦٥٦) قال: حدثنا عبد الرَّحمَن، عن سفيان، عن فراس، عن الشعبي، عن مسروق. وفي (١٨٦٥٧) قال: حدثنا عبد الرَّحمَن، عن سفيان، عن منصور، عن إبراهيم، عن علقمة. و «الدَّارِمي» (٢٣٨٨ و ٢٣٨٩) قال: أخبرنا محمد بن يوسف، قال: حدثنا سفيان، عن منصور، عن إبراهيم، عن علقمة. و «ابن ماجة» (١٨٩١) قال: حدثنا أَبو بكر بن أبي شيبة، قال: حدثنا عبد الرَّحمَن بن مهدي، عن سفيان، عن فراس، عن الشعبي، عن مسروق.
---------------
(¬١) اللفظ لابن حبان (٤١٠١).

الصفحة 10