كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 25)

• أخرجه أحمد (١٨٦٥٢) قال: حدثنا أَبو سعيد. و «النَّسَائي» ٦/ ١٢١، وفي «الكبرى» (٥٤٨٩) قال: أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد الرَّحمَن، قال: حدثنا

⦗١٣⦘
أَبو سعيد عبد الرَّحمَن بن عبد الله. و «ابن حِبَّان» (٤١٠٠) قال: أخبرنا عبد الله بن محمد الأزدي، قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم، قال: أخبرنا مصعب بن المقدام.
كلاهما (أَبو سعيد، ومصعب) عن زائدة، قال: حدثنا منصور، عن إبراهيم، عن علقمة، والأسود، قالا: أتي عبد الله في رجل تزوج امرأة، ولم يفرض لها، فتوفي قبل أن يدخل بها، فقال عبد الله: سلوا، هل تجدون فيها أثرا؟ قالوا: يا أبا عبد الرَّحمَن، ما نجد فيها، يعني أثرا، قال: أقول برأيي، فإن كان صوابا فمن الله: لها كمهر نسائها، لا وكس ولا شطط، ولها الميراث، وعليها العدة، فقام رجل من أشجع، فقال:
«في مثل هذا قضى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فينا، في امرأة يقال لها: بروع بنت واشق، تزوجت رجلا، فمات قبل أن يدخل بها، فقضى لها رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم بمثل صداق نسائها، ولها الميراث، وعليها العدة».
فرفع عبد الله يديه وكبر (¬١).
- وفي رواية: «عن علقمة، والأسود، قال: أتى قوم عبد الله، يعني ابن مسعود، فقالوا: ما ترى في رجل تزوج امرأة، فذكر الحديث، قال: فقام رجل من أشجع ـ قال منصور: أراه سلمة بن يزيد ـ فقال: في مثل هذا قضى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم تزوج رجل منا امرأة من بني رؤاس، يقال لها: بروع بنت واشق، فخرج مخرجا، فدخل في بئر، فأسن فمات، ولم يفرض لها صداقا، فأتوا رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فقال: لها كمهر نسائها، لا وكس، ولا شطط، ولها الميراث، وعليها العدة» (¬٢).
---------------
(¬١) اللفظ للنسائي ٦/ ١٢١.
(¬٢) اللفظ لأحمد.

الصفحة 12