كتاب أعمار الأعيان (اسم الجزء: الكتاب)

السَّلامُ يقول: يُؤْمَرُ الحافط أن يَرْفُقَ بالعَبْد ما دامَ فى حداثته حتى يَبْلُغ الأربعين، فإذا بَلَغ الأربعين حَقَّق وتَحفَّظَ".
قال القرشىُّ: وحدَّثنا أبو خَيْثَمة، قال: حدَّثنا أنَسُ بنُ عِياض، عن يوسف بن أبى ذَرَّة (¬١)، عن جعفر بن عمرو بن أُمَيَّة، عن أنس بن مالك، عن النَّبي صلَّى الله عليه وسلّم، قال: "ما مِنْ مُعَمَّرٍ يُعَمَّرُ فى الإِسلام أربعين سنةً إلَّا صَرَف اللهُ عنه ثلاثةَ أنواعٍ مِن البلاء: الجُنُونُ والجُذامُ والبَرَصُ" (¬٢).
قال القُرشىُّ: وحدَّثنا علىُّ بنُ الجَعْد، قال: حدَّثنا أبو معاوية، عن محمد بن السَّائب، عن أبى صالح، عن ابن عَبَّاس {وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى} (¬٣) قال: "الأشُدُّ: ما بين الثمانى عشرة إلى الثلاثين، والاسْتِواء: ما بينَ الثَّلاثين والأربعين، فإذا زاد على الأربعين أخَذَ فى النُّقْصان" (¬٤).
قال القُرشىُّ: وحدَّثنى أبى، قال: أنبأنا هُشَيْم، عن مُجالِد، عن الشَّعْبىّ، عن مَسْرُوق، قال: "إذا أتَتْ عليك أربعون فُخْذ حِذْرَكَ مِن الله" (¬٥).
---------------
(¬١) تصحّف فى الموضع الآتى من مسند أحمد، وتفسير ابن كثير: "بردة". وانظر ترجمة "يوسف" هذا فى التاريخ الكبير ٢/ ٤/ ٣٨٧، والجرح والتعديل ٢/ ٤/ ٢٢٢، والمشتبه ص ٢٨٦.
أما "يوسف بن أبى بردة الأنصارى" فمحدِّثٌ آخر، لا يأتى فى هذا الطريق. وترجمته فى التاريخ الكبير ٢/ ٤/ ٣٨٦، وتهذيب التهذيب ١١/ ٤٠٩، وهو أخو بلال بن أبى بردة بن أبى موسى الأشعرى.
(¬٢) مسند أحمد ٣/ ٢١٧، ٢١٨، وتفسير ابن كثير ٥/ ٣٩٢ (الآية الخامسة من سورة الحج)، ومجمع الزوائد ١٠/ ٢٠٨ (باب فيمن طال عمرُه من المسلمين. من كتاب التوبة)، وتذكرة الموضوعات ص ١٢٤، والفوائد المجموعة ص ٤٨١. وانظر الموضوعات للمصنِّف ١/ ١٧٩.
(¬٣) سورة القصص ١٤، وجاء فى الأصل: {حتي إذا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى} وهو خلط بين آية القصص تلك، والآية (١٥) من سورة الأحفاف.
(¬٤) الدر المنثور ٥/ ١٢٢، عن ابن أبى الدنيا فى كتاب المعمَّرين، بنفس الطريق، وابن أبى الدنيا: هو القرشى فى رواية ابن الجوزى. ثم انظر تنوير المقياس بحاشية الدر المنثور ٤/ ١٤١.
(¬٥) اللآلئ المصنوعة ١/ ١٣٧، ١٣٨ (كتاب المبتدا).

الصفحة 28