كتاب الكوكب الوهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج (اسم الجزء: 26)

حِينَ بَنَى مَسْجِدَ الرَّسُولِ - صلى الله عليه وسلم -: إِنَّكُمْ قَدْ أَكْثَرْتُمْ. وَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ: "مَنْ بَنَى مَسْجِدًا -قَال بُكَيرٌ: حَسِبْتُ أَنَّهُ قَال- يَبْتَغِي بِهِ وَجْهَ اللهِ، بَنَى اللهُ لَهُ مِثْلَهُ فِي الْجَنَّةِ".
وَفِي رِوَايَةِ هَارُونَ: "بَنَى اللهُ لَهُ بَيتًا فِي الْجَنَّةِ".
٧٢٩٤ - (٠٠) (٠٠) حدَّثنا زُهَيرُ بْنُ حَرْبٍ وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى. كِلاهُمَا عَنِ الضَّحَّاكِ
ــ
المساجد باب فضل بناء المسجد والحث عليها (حين بنى مسجد الرسول - صلى الله عليه وسلم -) وزاد فيه وغيره عما كان عليه أولًا أي سمع قوله لهم (إنكم) أيها الناس (قد أكثرتم) القول في تغيير بناء المسجد (وإني) إنما زدت فيه لأني (سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول من بنى مسجدًا) قال عمرو بن الحارث (قال) لنا (بكير) بن عبد الله عندما حدث لنا هذا الحديث (حسبت) أي ظننت (أنه) أي أن عاصمًا (قال) في الحديث لفظة (يبتغي) أي يطلب ذلك الباني (به) أي ببناء ذلك المسجد (وجه الله) تعالى ورضاه لا الرياء والسمعة والمحمدة أي حسبت أنه زاد هذه الجملة وهي معترضة بين الشرط وجوابه. وقوله (بنى الله له مثله في الجنة) جواب الشرط (وفي رواية هارون) بن سعيد لفظة (بنى الله له بيتًا في الجنة) بدل قول أحمد بن عيسى "مثله" قال النووي: قوله (بنى الله له مثله) الخ يحتمل مثله في القدر والمساحة ولكنه أنفس منه بزيادات كثيرة من عشرة إلى سبعمائة لأن الحسنة بعشرة أمثالها إلى ما فوق، ويحتمل مثله في مسمى البيت وإن كان أكبر منه مساحة وأشرف اهـ، قال الأبي: قلت: احتجاج عثمان بالحديث وهو إنما زاد في المسجد هو بناء على أن الزيادة في المسجد عند الحاجة إليها كبناء المسجد ابتداء اهـ.
وشارك المؤلف في رواية هذا الحديث البخاري في الصلاة باب من بنى مسجدًا، والترمذي في الصلاة باب ما جاء في فضل بناء المسجد [٣١٨]، وأحمد [١/ ٦١ و ٧٠]، وابن حبان في صحيحه [٣/ ٦٨].
ثم ذكر المؤلف رحمه الله تعالى المتابعة في حديث عثمان - رضي الله عنه - فقال:
٧٢٩٤ - (٠٠) (٠٠) حدثنا زهير بن حرب ومحمد بن المثنى كلاهما عن الضحاك) بن مخلد بن الضحاك الشيباني أبي عاصم النبيل البصري، ثقة ثبت، من (٩)

الصفحة 400