كتاب الكوكب الوهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج (اسم الجزء: 26)

٧٣٢٨ - (٢٩٨٢) (١٤٩) حدَّثنا أَبُو بَكرِ بْنُ أَبِي شَيبَةَ وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى. جَمِيعًا عَنِ ابْنِ مَهْدِيٍّ، (وَاللَّفْظُ لابْنِ الْمُثَنَّى)، قَالا: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ. عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ حَبِيبٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنْ أَبِي مَعْمَرٍ، قَال: قَامَ رَجُلٌ يُثْنِي عَلَى أَمِيرٍ مِنَ الأُمَرَاءِ. فَجَعَلَ الْمِقْدَادُ يَحْثِي عَلَيهِ التُّرَابَ، وَقَال: أَمَرَنَا رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - أنْ نَحْثِيَ فِي وُجُوهِ الْمَدَّاحِينَ التُّرَابَ
ــ
والذي أثنى عليه محجن يشبه أن يكون هو عبد الله ذا البجادين المزني فقد ذكرت في ترجمته في الصحابة ما يقرب ذلك اهـ.
وشارك المؤلف في رواية هذا الحديث البخاري في الشهادات باب ما يكره من الإطناب في المدح [٢٦٦٣]، وفي الأدب باب ما يكره من التمادح [٦٠٦٠]، وأحمد [٤/ ٤١٢].
ثم استشهد المؤلف رحمه الله تعالى ثانيًا لحديث أبي بكرة بحديث المقداد بن عمرو - رضي الله عنهما - فقال:
٧٣٢٨ - (٢٩٨٢) (١٤٩) (حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن المثنى جميعًا عن) عبد الرحمن (بن مهدي) بن حسان الأزدي البصري، ثقة، من (٩) (واللفظ لابن المثنى قالا حدثنا عبد الرحمن) بن مهدي (عن سفيان) بن سعيد الثوري (عن حبيب) بن أبي ثابت قيس أو هند بن دينار الأسدي مولاهم أبي يحيى الكوفي، ثقة، من (٣) روى عنه في (١٥) بابا (عن مجاهد) بن جبر المخزومي مولاهم أبي الحجاج المكي المقرئ المفسر، ثقة، من (٣) روى عنه في (١٠) أبواب (عن أبي معمر) الأسدي عبد الله بن سخبرة الكوفي، ثقة، من (٢) روى عنه في (٥) أبواب (قال) أبو معمر (قام رجل) من المسلمين لم أر من ذكر اسمه (يثني) ويمدح (على أمير من الأمراء) وهو عثمان بن عفان - رضي الله عنه - كما سيأتي في الرواية اللاحقة (فجعل) أي شرع (المقداد) بن عمرو المعروف بالمقداد بن الأسود أبوه عمرو بن ثعلبة الكندي ولكن تبناه حليفه الأسود بن عبد يغوث القرشي الصحابي المشهور - رضي الله عنه - أسلم قديمًا وشهد بدرًا والمشاهد كلها. وهذا السند من سباعياته (يحثي) من باب رمى أي يحفن بكفيه (عليه) أي على ذلك الرجل المادح لعثمان (التراب، وقال) المقداد (أمرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن نحثي) ونحفن (في وجوه المدّاحين) بفتح الميم وتشديد الدال (التراب) إنكارًا عليهم مدحهم الناس استطعامًا منهم.

الصفحة 443