كتاب الكوكب الوهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج (اسم الجزء: 26)

يَا ابْنَ أَخِي، بَصَرُ عَينَيَّ هَاتَينِ، وَسَمْعُ أُذُنَيَّ هَاتَينِ، وَوَعَاهُ قَلْبِي هَذَا (وَأَشَارَ إِلَى مَنَاطِ قَلْبِهِ) رَسُولَ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - وَهُوَ يَقُولُ: "أَطْعِمُوهُمْ مِمَّا تَأْكُلُونَ. وَأَلْبِسُوهُمْ مِمَّا تَلْبَسُونَ". وَكَانَ أَنْ أَعْطَيتُهُ مِنْ مَتَاعِ الدُّنْيَا أَهْوَنَ عَلَيَّ مِنْ أَنْ يَأْخُذَ مِنْ حَسَنَاتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ
ــ
الواو في أول هذه الفقرة ولكنه لا يستقيم معنى فالصواب أو أخذت معافريه .. إلخ بلفظة أو وذلك لأنه يريد أن يكون على كل واحد منهما حلة متوافقة كما هو ظاهر من قوله فكانت عليه حلة وعليه حلة، وإنما يحصل ذلك إذا أخذ بردته وأعطاه معافريه حتى يكون عنده بردتان وعند غلامه معافريان أو بالعكس بأن يأخذ معافريه ويعطيه بردته حتى يصير عنده معافريان وعند غلامه بردتان، ولا يحصل ذلك المقصود بالجمع بين الأمرين بأن يأخذ بردته ويعطيه بردة نفسه ويأخذ معافريه ويعطيه معافري نفسه فإن ذلك لا يؤول إلا إلى تغيير الثياب بدون أن يجتمع عند أحد منهما حلة كاملة لأن الحلة ثوبان من جنس واحد أحدهما على الآخر وبذلك تسمى الحلة لحلول أحدهما على الآخر، وقال أبو عبيد: الحلة إزار ورداء ولا يكون حلة حتى يكونا ثوبين، وقيل لا يقال حلة إلا للثوب الجديد الذي حُلّ الآن من طيه لأن الحلة ثوب على ثوب، وسُميت حلة لحلول أحدهما على الآخر اهـ من الأبي.
ثم قال أبو اليسر في جواب ما قلت له (يا ابن أخي بصر عيني هاتين) ورؤيتهما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حاصل وهو يقول أطعموهم .. إلخ (وسمع أذنيّ هاتين) أي سماعهما رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حاصل وهو يقول .. إلخ (و) الحال أنه قد (وعاه) أي قد حفظ (قلبي هذا) ما سمعته من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (و) يقول ذلك وقد (أشار) بقوله هذا (إلى مناط) وموضع (قلبه) وقوله (رسول الله - صلى الله عليه وسلم -) بالنصب مفعول المصدرين اللذين هما بصر وسمع (وهو) - صلى الله عليه وسلم - (يقول) إخوانكم خولكم جعلهم الله تحت أيديكم (أطعموهم مما تأكلون وألبسوهم مما تلبسون) قال أبو اليسر (وكان أن أعطيته) أي وكان إعطائي إياه أي لغلامي (من متاع الدنيا) وزينتها (أهون) أي أسهل (عليّ من أن يأخذ) هو أي غلامي (من حسناتي يوم القيامة).
وحمل أبو اليسر - رضي الله عنه - هذا الحديث على المساواة حتى في أصناف الثياب

الصفحة 468