كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 27)

- وفي رواية: «أتيت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم فقلت: يا رسول الله، إنا بأرض من أهل كتاب نأكل في آنيتهم، وإن أرضنا أرض صيد، أصيد بقوسي، وبالكلب المكلب، وبالكلب الذي ليس بمكلب، فأخبرني ماذا يحل لنا مما يحرم علي من ذلك؟ فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: أما ما ذكرت أنكم بأرض أهل كتاب، تأكلون في آنيتهم، فإن وجدتم غير آنيتهم فلا تأكلوا فيها، وإن لم تجدوا غير آنيتهم، فاغسلوها وكلوا فيها، وأما ما ذكرت من الصيد، فما صدت بقوسك فكل منه، واذكر اسم الله عليه، وأما ما أصاب كلبك المكلب، فكل مما أمسك عليك، واذكر اسم الله عليه، وأما ما أصاب كلبك الذي ليس بمكلب، فإن أدركت ذكاته فكل، وما لم تدرك ذكاته فلا تأكل» (¬١).
- وفي رواية: «قلت: يا رسول الله، إنا نغزو أرض العدو فنحتاج إلى آنيتهم، قال: استغنوا عنها ما استطعتم، فإن لم تجدوا غيرها فاغسلوها، وكلوا فيها واشربوا» (¬٢).
- وفي رواية: «قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم في صيد الكلب: إذا أرسلت كلبك، وذكرت اسم الله فكل، وإن أكل منه، وكل ما ردت عليك يدك» (¬٣).
أخرجه ابن أبي شيبة (١٩٩٣٧) قال: حدثنا يزيد بن هارون، عن حجاج، عن الوليد بن أبي مالك. وفي ٨/ ٩٠ (٢٤٨٧٠) و ١٢/ ٢٥١ (٣٣٣٥١) قال:

⦗١٩⦘
حدثنا حفص بن غياث، عن حجاج، عن مكحول و «أحمد» ٤/ ١٩٥ (١٧٩٠٤) قال: حدثنا عبد الله بن يزيد، قال: حدثنا حيوة، قال: أخبرني ربيعة بن يزيد الدمشقي. و «الدَّارِمي» (٢٦٥٨) قال: أخبرنا أَبو عاصم، عن حَيْوَة بن شُرَيح، قال: حدثني ربيعة بن يزيد. و «البخاري» ٧/ ١١١ (٥٤٧٨) قال: حدثنا عبد الله بن يزيد، قال: حدثنا حيوة، قال: أخبرني ربيعة بن يزيد الدمشقي.
---------------
(¬١) اللفظ لابن حبان.
(¬٢) اللفظ لابن أبي شيبة (٢٤٨٧٠).
(¬٣) اللفظ لأبي داود (٢٨٥٢).

الصفحة 18