كتاب المسجد النبوي عبر التاريخ

وأما الثريات فعددها مائة وتسع 109 ثريات منتشرة في أرجاء الحرم منها واحدة ضخمة جدا معلقة بالقبة التى تقع بين البناء المحيط بالقبر الشريف، وبين مكان الصفة المعروف الآن بدكة الأغواث، وفى أسفلها يوجد قنديل ضخم يحيط به إطار من المعدن المذهب به عشرون قنديلا، ويتفرع من الدائرة المذهبة التى تلف القناديل العشرين عشرة فروع يخرج من كل فرع منها قنديلان يتدليان من أنابيب من المعدن المذهب، وفوق هذه الفروع دائرة أخرى يخرج منها عشرة فروع يحمل كل فرع منها قنديلا، وبذلحك يصبح عدد قناديل هذه الثرية واحدا وخمسين قنديلا.
... وهناك الثريات الثلاث توجد واحدة منها أمام الحجرة الشريفة والثانية بالروضة أمام المحراب الذى كان يصلى فيه الرسول - صلى الله عليه وسلم - والثالثة معلقة بالقبة الكبيرة التى بين الروضة والمحراب الذى يصلى فيه الإمام اليوم.
... وأما باقى الثريات فكل واحدة منها يوجد في أسفلها قنديل مستدير يحيط به طوق من المعدن المذكور، ويتفرع من هذا الطوق ثمانية فروع يتدلى من كل فرع قنديل، وبذلك تضم كل واحدة من الثريات تسعة قناديل.
... وزجاج قناديل الثريات منقوش بنقوش جميلة يغلب عليها اللون الأزرق، ومكتوب على كل قنديل عبارة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) وكذلك على الأطر المحيطة بالقناديل مكتوبة العبارة نفسها بالخط النافر.
... والثريات كلها مدلاة من سقف الحرم المكون من قباب حسب فن العمارة العثمانية بواسطة أنابيب معدنية مذهبة، وينتهى كل أنبوب برمانة من المعدن نفسه، وهذه الرمانة هى رأس الثرية، وتحت الرمانة تاج بشكل زخرفى على شكل أوراق الشجر من المعدن نفسه.
... ويتدلى من التاج صفوف من زجاج الكرستال، وقضبان من المعدن المذهب تتصل جميعها بالدائرة المعدنية المذهبة التى تحمل القناديل.

الصفحة 209