كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 28)

وفي (٦٥٣٥) قال: حدثني الصلت بن محمد، قال: حدثنا يزيد بن زُريع؛ {وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ}، قال: حدثنا سعيد. وفي «الأدب المفرد» (٤٨٦) قال: حدثنا مُسدد، وإسحاق، قالا: حدثنا معاذ، قال: حدثني أبي. و «أَبو يَعلى» (١١٨٦) قال: حدثنا زهير، قال: حدثنا معاذ بن هشام، قال: حدثني أبي. و «ابن حِبَّان» (٧٤٣٤) قال: أخبرنا عبد الله بن محمد الأزدي، قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي، قال: أخبرنا معاذ بن هشام، قال: حدثني أبي.
أَربعتهم (شَيبان النحوي، ومَعمَر بن راشد، وسعيد بن أَبي عَروبة، وهشام الدَّستوائي) عن قتادة بن دِعامة، عن أَبي المُتوكِّل الناجي، فذكره (¬١).
- قال البخاري (٢٤٤٠) تَعليقًا: وقال يونس بن محمد: حدثنا شَيبان، عن قتادة، حدثنا أَبو المُتوكِّل.
- صرح قتادة بالسماع، عند أحمد (١١١١٤ و ١١٥٦٩ و ١١٧٢٩)، وعَبد بن حُميد، وتعليق البخاري.
• أَخرجه أحمد (١١١١١) قال: حدثنا روح، قال: حدثنا سعيد، عن قتادة، عن أبي الصديق الناجي، عن أبي سعيد الخُدْري، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم:
«يخلص المؤمنون يوم القيامة من النار، فيحبسون على قنطرة بين الجنة والنار، فيقتص لبعضهم من بعض، مظالم كانت بينهم في الدنيا، حتى إذا هذبوا ونقوا، أذن لهم في دخول الجنة، فوالذي نفسي بيده، لأحدهم أهدى لمنزله في الجنة منه بمنزله كان في الدنيا».

⦗٧٨١⦘
- جعله عن أبي الصديق، بدل أبي المتوكل (¬٢).
---------------
(¬١) المسند الجامع (٤٧٤٩)، وتحفة الأشراف (٤٢٥٧)، وأطراف المسند (٨٥١٧ و ٨٥٤١). والحديث؛ أخرجه ابن أبي عاصم في «السُّنَّة» (٨٥٧ و ٨٥٨)، والطبري ١٤/ ٧٩، والطبراني في «الأوسط» (٢٧٤٩)، والبيهقي في «شعب الإيمان» (٣٣٩)، والبغوي (٤٣٦٤).
(¬٢) هكذا ورد في هذا الموضع في طبعات عالم الكتب والرسالة والمكنز لـ «مسند أحمد»، والنسخ الخطية المعتمدة في تحقيق هذه الطبعات، و «جامع المسانيد والسنن» مسند أبي سعيد (٦٦٨)، و «أطراف المسند» (٨٥١٧): «عن أبي الصديق الناجي»، وقد ورد هذا الإسناد عينه برقم (١١٦٢٥) كما هو مذكور أعلاه، وفيه «عن أبي المتوكل الناجي»، وكذلك باقي طرق هذا الحديث المذكورة هنا وفي مصادر تخريجه.

الصفحة 780