كتاب المسند المصنف المعلل (اسم الجزء: 28)

و «التِّرمِذي» (٢٥٦٣) قال: حدثنا بُندَار، قال: حدثنا معاذ بن هشام، قال: حدثنا أبي، عن عامر الأحول. و «أَبو يَعلى» (١٠٥١) قال: حدثنا القواريري، قال: حدثنا معاذ بن هشام الدَّستوائي، قال: حدثنا أبي، عن عامر الأحول. و «ابن حِبَّان» (٧٤٠٤) قال: أخبرنا أَبو يَعلى، قال: حدثنا القواريري، قال: حدثنا معاذ بن هشام، قال: حدثني أبي، عن عامر الأحول.
كلاهما (عامر الأحول، وأبان بن أبي عياش) عن أبي الصديق الناجي، فذكره (¬١).
- قال التِّرمِذي: هذا حديثٌ حسنٌ غريبٌ.
وقال محمد: قال إسحاق بن إبراهيم، في حديث النبي صَلى الله عَليه وسَلم: «إذا اشتهى المؤمن الولد في الجنة، كان في ساعة واحدة، كما يشتهي، ولكن لا يشتهي».
قال محمد: وقد روي عن أبي رَزين العُقيلي، عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: «إن أهل الجنة لا يكون لهم فيها ولد».
وأَبو الصديق الناجي اسمه بكر بن عَمرو، ويقال: بكر بن قيس أيضا.
---------------
(¬١) المسند الجامع (٤٧٦٧)، وتحفة الأشراف (٣٩٧٧)، وأطراف المسند (٨٥١٦).
والحديث؛ أخرجه هَنَّاد في «الزهد» (٩٣)، وأَبو نُعيم في «صفة الجنة» (٣٠٢).
- فوائد:
- قال التِّرمِذي: حدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا معاذ بن هشام، قال: حدثني أبي، عن عامر الأحول، عن أبي الصديق الناجي، عن أبي سعيد الخُدْري، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: المؤمن إذا اشتهى الولد في الجنة، كان حمله ووضعه، وسنه، في ساعة، كما يشتهي.

⦗٧٨٦⦘
قال التِّرمِذي: سألتُ محمدًا، يعني ابن إسماعيل البخاري، عن هذا الحديث؟ فقال: هذا حديثٌ هشام الدَّستوائي، لم يعرفه إلا من هذا الوجه.
قال محمد: وفي حديث أبي رَزين عن النبي صَلى الله عَليه وسَلم في قصة أهل الجنة قال: ولكن لا يتوالدون. «ترتيب علل التِّرمِذي الكبير» (٦٢٥).

الصفحة 785